كشفت تقارير فرنسية أن تجاهل وسائل الإعلام الجزائري للنتائج الإيجابية التي يحققها المنتخب المغربي في كأس العالم 2022 التي تجرى حاليا بدولة قطر. مصدره قصر المرادية الذي وجّه “تعليمات صارمة” لتلك المنابر من أجل تفادي الإشارة إلى أي معطى قد يحسب على أنه نقطة إيجابية لصالح المغرب. على اعتبار أن الأمر يتعلق بـ”عدو للدولة الجزائرية”.

وقال تقرير لموقع “مغرب إنتلجنس” الموجود مقره في فرنسا، إن “تعليمات صارمة” صدرت لوسائل  االإعلام العمومية والخاصة. و ذلك بعدم نشر أي محتوى إيجابي يتعلق بأداء المنتخب المغربي خلال مشاركته في المونديال. و هي التعليمات التي أبلغت بها تلك المنابر عبر مديرية الاتصال و ديوان رئاسة الجمهورية. و أكدتها مصادر جزائرية. مبرزا أن جميع المنابر الرسمية توصلت بها.

و حسب المصدر نفسه فإن وكالة الأنباء الجزائرية والتلفزيون الرسمي بمختلف قنواته توصلا بتلك التعليمات. و التي شددت على تجاهل الإعلام الجزائري أي أداء مغربي جيد في التظاهرة الكروية العالمية. مع فرض الرقابة على أي مضامين يمكن تفسيرها على أنها نقطة إيجابية لصالح البلد . و الذي يصنف رسميا “عدوا للدولة الجزائرية و مصدر تهديد لأمنها القومي”.

وكان التلفزيون الجزائري قد فاجأ متابعيه يوم الأحد الماضي، حين تغاضى عن الحديث عن انتصار المنتخب المغربي على نظيره البلجيكي بهدفين لصفر . في ثاني جولات المجموعة السادسة، على الرغم من أن الأمر كان يتعلق بأكبر نتيجة مفاجئة في ثامن أيام المونديال.