حالة من الغضب والسخط والاستنكار الشديدة، تلك التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تجرؤ “اليوتيوبر” المغربي، إلياس المالكي، على الاستهزاء بالقرآن الكريم في “لايف” على قناته.

وكان إلياس المالكي المثير للجدل، قد ظهر في “لايف” على قناته قناة التفاهة على “اليوتيوب”. وهو “يستهزئ” بالقرآن الكريم بتحريف آيات سورة الفلق و بطريقة تهكمية مرفوقة بالتلفظ بكلمات نابية، ما أثار غضب المغاربة واستفز مشاعرهم.

وشنّ النشطاء المغاربة هجوما شرسا على إلياس المالكي. منددين بفعله الشنيع الذي لا يجب أن يمر دون محاسبة بحسبهم.

كما دعوا من خلال حملات فيسبوكية، إلى إلغاء متابعته وحذف الاشتراك بقناته وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهو ما استجاب له الآلاف في ظرف قياسي، ليجعلوا تلك الحسابات خاوية على عروشها. والغريب، أن اليوتيوبر إلياس المالكي  ابن الجديدة، أخذته العزة بالإثم فسارع إلى الرد على حالة الاستنكار. بتدوينة سب وشتم من خلالها المغاربة بكلمات بذيئة. متعهدا بالامتناع نهائيا عن بث “لايفات” لهم، لأنهم “كايتسناوه يغلط”، على حد تعبيره.

وحاول اليوتيوبر “الدكالي ولد سيدي الصاوي”، تدارك أخطائه الفادحة التي لا تغتفر بحذف التدوينة. ونشر أخرى يعتذر من خلالها عما بدر منه. مبررا تحريفه للقرآن الكريم بكون لا يحفظ سورة الفلق. غير أن النشطاء المغاربة أجمعوا على رفض اعتذاره. مطالبين بتدخل النيابة العامة ومتابعة الجاني بتهمة ازدراء المقدسات.

والأكثر من ذلك، عمل كثيرون على تقديم شكايات إلى النيابة العامة عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك. وكذا عبر مراسلة الصفحات الرسمية لمديرية الأمن الوطني.

يشار إلى أن إلياس المالكي يتربع على صدارة المنصات الاجتماعية خلال الأشهر الماضية. وذلك من خلال فيديوهات “الستريم لايف” التي اشتهر بها والتي تحقق نسب مشاهدة جد مرتفعة.