كشف استطلاع رأي نشر أمس الثلاثاء، حول ثقة الشباب المغربي في المستقبل، أجراه معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية، أن 35.5 في المائة من الأفراد لا يثقون في مستقبلهم ومستقبل المغرب بشكل عام. في حين أن 22,9 في المائة من الأفراد يثقون في مستقبلهم و مستقبل المغرب. و41,6 في المائة، من الأفراد يثقون نوعا ما في مستقبلهم ومستقبل المغرب بشكل عام.

وأشار الاستطلاع ذاته، إلى أن 51.8 في المائة، يرون أن الدولة لا تعمل بشكل جيد على توفير فرص العمل للشباب، مقابل 40 في المائة. يرون أن الدولة تعمل بشكل مقبول على توفير فرص العمل للشباب. في حين أن 8.2 في المائة فقط، يقولون أن الدولة تعمل بشكل جيد على توفير فرص العمل للشباب.

ويرى 70.2 في المائة من المشاركين في هذا الاستطلاع، أن النظام التعليمي في المغرب لا يؤهل الشباب بشكل كاف لسوق العمل. مقابل 5.7 في المائة من الأشخاص يعتقدون أن النظام التعليمي في المغرب يؤهل الشباب بشكل كاف لسوق العمل. من جهة أخرى فإن 24,1 في المائة، من الأشخاص يعتبرون النظام التعليمي في المغرب مؤهلا للشباب نوعا ما.

ووفق المصدر ذاته، 73.9 في المائة، من الأشخاص المشاركين يعتقدون أن الفرص الدراسية في المغرب غير متاحة للجميع على قدم المساواة. مقابل 7.8 في المائة من المشاركين في الاستطلاع الذين يعتقدون أن الفرص الدراسية في المغرب متاحة للجميع على قدم المساواة. 18.4 في المائة، من الأشخاص المشاركين يرون الأمر نوعا ما.

أرقام صادمة..

وتوقف الاستطلاع، عند اعتقاد أغلبية المشاركين أن الفرص الدراسية المفتوحة في المغرب ليست كافية لتحقيق النجاح. بحيث أن 58.4 في المائة يؤكدون هذا، مقابل 12.2 في المائة من الأشخاص يرون أن الفرص الدراسية المفتوحة للجميع في المغرب كافية لتحقيق النجاح. و29.4 في المائة  يرون أن الفرص الدراسية المفتوحة للجميع في المغرب نوعا ما كافية.

وفي ردهم على سؤال، “الفرص الكافية لتحقيق النجاح والازدهار في المغرب”، أجاب 42,0 في المائة، من المشاركين بـ“لا” على السؤال. مقابل 22,9 في المائة قالوا “نعم”، و35,1 في المائة، من المشاركين أجابوا “نوعا ما” بحسب الاستطلاع ذاته.

وفي نفس الصدد، أشارت نتائج الاستطلاع، إلى أن 91 في المائة، من شباب المغرب يؤكدون التأثير القوي للفساد على فرصهم في العمل. في المقابل، يعتقد 7.8 في المائة، أن تأثير الفساد ضعيف، ويعتقد 1.2 في المائة، أن الفساد لا يؤثر على فرصهم. والأغلبية من المشاركين في الاستطلاع غير راضين عن جهود الدولة في محاربة الفساد إذ أن 50.5 في المائة، من الشباب يرون أن الدولة لا تعمل بجدية في مكافحة الفساد. مقابل 45.5 في المائة من الشباب الذين يرون أن الدولة تعمل على مكافحة الفساد، ولكن بشكل غير كاف. في حين أن 3.7 في المائة من الشباب ترى أن الدولة تعمل بجدية في مكافحة الفساد، وبشكل كاف.

وخلص الاستطلاع، إلى أن تحدي فرص العمل للشباب في المغرب قضية هامة تؤثر على ثقتهم في المستقبل. حيث يواجهون صعوبات في العثور على العمل، مما يؤثر على رغبتهم في المشاركة الاقتصادية والاجتماعية. ويؤثر على ثقتهم في تحقيق تطلعاتهم.

 

عن بلادنا 24