كشفت دراسة حديثة عن استياء المغاربة من “مخطط المغرب الأخضر” وأنه لم يقم بالدور المنوط به في المساهمة في تخفيض أسعار المواد الاساسية والغذائية. و التي ألهبت جيوب المغاربة، وفي التقليص من حدة الازمة الي يعانيها الفلاحون بالعالم القروي. مشددين على ان المخطط الذي وصفه ثلث المستَجوبين بـ”الاأسود” صُرفت عليه أموال طائلة بدون فائدة

وأوضح المركز المغربي للمواطنة، في تقرير تركيبي، حول نتائج الاستطلاع الذي أجراه حول “رأي المغاربة لمخطط المغرب الأخضر”، أن ثلث المشاركين وصفوه بـ”المخطط الأسود” . وحوالي 88 في المائة منهم لا يرون مبررا للأموال التي أنفقت عليه.

ويأتي هذا الاستطلاع في الوقت الذي يصر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على التشبث به ووصفه بالناجح منذ أن أشرف عليه وهو وزير للفلاحة وإلى غاية اليوم.

وقال 66,2 في المائة من المشاركين في الاستطلاع، إنهم على دراية بمخطط المغرب الأخضر وأنهم يعرفون الكثير عنه. في حين عبر 31,1 في المائة أنهم يعرفون عنه القليل، و1,8 في المائة لا يعرفون أي شي عنه. في حين أن 0,9 في المائة فقط من المشاركين سبق لهم الاستفادة من دعم المخطط.

وكشف الاستطلاع أن89,3 في المائة من المشاركين غير راضين بشكل عام عن مخطط المغرب الأخضر. في حين أن 94,2 في المائة يرون أن المخطط لم يتمكن من خفض أثمنة المنتوجات الفلاحية. و86,8 في المائة أن المخطط لم ينجح في تحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي 83,7 في المائة من المشاركين فيعتبرون أن المخطط لم ينجح في تعزيز الأمن الغذائي الوطني.

وأبرز التقرير التركيبي للاستطلاع أن 75,1 في المائة من المشاركين يرون أن المخطط لم ينجح في تعبئة مصادر مائية إضافية. بينما 72,7 في المائة يرون أن المخطط لم يتوفق في دعم الشباب لإحداث مشاريع في القطاع الفلاحي. مقابل 57,2 في المائة يعتبرون أنه لم ينجح في خلق فرص شغل إضافية في القطاع الفلاحي. أما 56,5 في المائة فيرون أن المخطط لم يتمكن من الرفع من الإنتاج الفلاحي الوطني.

احصائيات “متشائمة”

ويعتبر 85,2 في المائة من شملهم الاستطلاع أن المخطط المغرب الأخضر لم يساهم في الزيادة في كمية المنتوجات الفلاحية المتوفرة في السوق الوطني. بينما 87,8 في المائة يعتبرون أن النتائج المحصل عليها في إطار المخطط لا تبرر الأموال العمومية التي صرفت عليه. و93,9 في المائة يرون أن المستفيد الرئيسي من مخطط المغرب الأخضر هم الفلاحون الكبار.

وأشار ذات التقرير إلى أن 87،6 في المائة من المشاركين في الاستطلاع يرون أن مخطط المغرب الأخضر لم يعطي الأهمية اللازمة للقضاء على الحشرة التي أضرت بنبتة الصبار. أما 88,4 في المائة فيرون أن المخطط استهدف التصدير وجلب العملة الصعبة على حساب تحقيق الأمن الغذائي للمغرب. وتقول نسبة 87,3 في المائة من المشاركين إنها غير راضية على المخطط. حيث تراوحت تعليقات المشاركين بين مستاء ومستاء جدا عن درجة تواصل الوزارة الوصية بخصوص المخطط.

ويرى 91,5 في المائة من المشاركين أن البرلمان لا يقوم بدوره في تتبع وتقييم مخطط المغرب الأخضر. بينما يعتقد91,2 في المائة منهم أن التنزيل الميداني لمخطط المغرب الأخضر لم يكن في مستوى تطلعاتهم وانتظاراته. مقابل 34,1 في المائة يعتبرون أن ارتفاع أسعار المنتوجات الفلاحية يرجع إلى التصدير. و30,7 في المائة يُرجعون ذلك إلى المضاربة وتعدد الوسطاء. و29,6 في المائة إلى طريقة تدبير الحكومة للملف، و3,8 في المائة الى أسباب أخرى، في حين أن فقط 1,8 فقط يرون أن ذلك يعود إلى العوامل المناخية.