تمكّنت عناصر تابعة للشرطة القضائية في الناظور، مساء الثلاثاء، من إلقاء القبض على تاجر في المركب التجاري. يشتبه في ارتكابه مجموعة من الجرائم. و ضمّت لائحة الجرائم التي يتهم الموقوف باقترافها في حق فتاة كانت تربطها به علاقة سابقة تهمُ “الابتزاز و التهديد و التشهير”.

وقد أوقفت الشّرطة القضائية في الناظور المعني بالأمر في حدود الرابعة والنصف مساءً في محيط سوق المُركّب إثر شكاية ضدّه من المتضررة ذاتها. و تلاحق المعنيَ بالأمر شبهة قيامه بالتقاط صور شخصية للشابة المتضرّرة دون علمها حين كانت بينهما علاقة سابقة. قبل أن تفترق معه لتتزوج بشخص غيره. و قام الموقوف، بعد ارتباط المتضرّرة بشخص ثان بعقد زواج، بنشر صورها الخاصة. وإرسالها عبر تطبيق للتراسل الفوري، إلى زوجها وإلى أفراد أسرته.

وقد قضى المعني بالأمر الـ48 ساعة الماضية رهن تدابير الحراسة النظرية. قبل أن يحال على أنظار النيابة العامة المُختصة. وقد قرّر وكيل الملك تمديد الحراسة في حقه لغرض تعميق البحث معه.

يذكر أن القانون الجنائي يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة من ألفي درهم إلى 20 ألف درهم. كل من قام -بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية- ببثّ أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته، دون موافقته. أو قام ببثّ أو توزيع ادّعاءات أو وقائع كاذبة. بهدف المسّ بالحياة للأشخاص أو التشهير بهم.

ويُجرّم القانون نفسه الابتزاز و التهديد، إذ يعاقَب الشّخص الذي يرتكب الابتزاز الجنسي بالحبس. مدّة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنوات.