انتخب، يوم الاثنين 06 دجنبر 2021، مرشح المملكة جمال الدين العلوة، رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وذلك خلال أشغال الدورة الـ42 للمجلس التنفيذي للمنظمة، التي انطلقت بمصر.

وحصل العلوة على 22 صوتا، متقدما على مرشح دولة فلسطين، الدكتور دواس تيسير رشيد دواس، الذي حصل على 16 صوتا، فيما حصلت الدكتورة تيموري ميترا، مرشحة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على صوت واحد، حيث أجريت العملية الانتخابية بين المرشحين الثلاثة، بعد انسحاب مرشح الجمهورية العراقية علاء عبد عودة جازع.

كما تم التوافق على تشكيل مكتب المجلس وفقا للوائح الداخلية للمجلس التنفيذي، بحيث تتولى ممثلة جمهورية المالديف منصب نائب الرئيس، وممثل جمهورية غينيا منصب مقرر المجلس.

وفي كلمته، تقدم أحمد التازي، سفير المملكة المغربية لدى جمهورية مصر العربية، بالشكر لجميع الدول الأعضاء لثقتهم في مرشح المملكة، مؤكدا أنه سيعمل على خدمة جميع الدول، وخدمة القضايا الملحة، من خلال التنسيق مع الإدارة العامة للإيسيسكو.

ونظرا لتعذر حضور رئيس المجلس المنتخب، ممثل المملكة المغربية، جمال الدين العلوة، لأعمال الاجتماع، فقد صوت أعضاء المجلس التنفيذي لصالح مقترح أن تقوم أثية نصير، ممثلة جمهورية المالديف نائب رئيس المجلس التنفيذي، بتسيير باقي جلسات الاجتماع، وفق اللوائح الداخلية للمجلس.