ينتظر أن يصادق المجلس الجماعي للدار البيضاء، في دورة ماي المقبلة، على قرار يتعلق بمنع تجوال الدواب و “الكرارس” و العربات المجرورة وسط شوارع وأحياء المدينة.

ووفق مسودة القرار الذي جاءت به الجماعة، بعدما فشلت المفاوضات مع مهنيي العربات المجرورة. فإن منع هذه الدواب و العربات يتعلق بالمناطق والساحات الخضراء، وجميع الأماكن المشجرة بالمدينة. والأراضي الفارغة والطرق العمومية والأرصفة والحدائق والممرات التحت أو فوق أرضية. والأماكن العمومية داخل الفضاءات المتواجدة بين العمارات والإقامات والتجمعات السكنية والمنازل.

وحسب المصدر نفسه فقد تقرر أيضا منع إقامة حظائر خاصة بالمواشي و غيرها من الحيوانات داخل المجال الحضري للمدينة. إلى جانب منع أي تجميع لها داخل تراب الجماعة، سواء للبيع أو لأغراض أخرى. إلا بالأماكن والأسواق المخصصة لذلك، وبعد الحصول على ترخيص مسبق.

كما يمنع القرار، في حالة المصادقة عليه، إقامة محلات لتربية وبيع المواشي وغيرها من الحيوانات بالأحياء والتجمعات السكنية. دون الحصول على ترخيص مسبق.

ولفت المصدر نفسه إلى أن امتلاك أي حيوان أليف، كالقطط والكلاب، داخل المجال الحضري للدار البيضاء، مرتبط بالتقيد بالقوانين الجاري بها العمل. وبتوفير شروط السلامة الصحية والسكنية العامة تحت طائلة الحجز.

وسيصير ممنوعا، وفق مسودة القرار، استعمال البهائم كالبغال والحمير والخيل لنقل البضائع والأشخاص. أو كوسيلة لبيع المواد الغذائية أو غيرها بالتجزئة، أو جر العربات و “الكرارس” أو ما شابهها، داخل المجال الحضري لمدينة الدار البيضاء.

وكانت عمدة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، كتبت على صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”: “قرر أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء وضع حد لجولان العربات التي تجرها الحيوانات بالمجال الحضري. لم نعد نقبل رؤية عربات تجرها حيوانات في شوارع الدار البيضاء، التي يجب أن تكون مؤهلة لتصبح مدينة ذكية”.

عن رصد