بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى إيمانويل ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية .

ومما جاء في برقية جلالة الملك “يطيب لي أن أبعث إليكم بتهانئي بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية الفرنسية “.

وأضاف جلالة الملك ” وأغتنم هذه المناسبة لأعرب لكم عن متمنياتي لكم بكامل التوفيق في مواصلة أداء مهامكم . كما لا يفوتني أن أشيد بعمق ما يجمع بين الشعبين المغربي والفرنسي من روابط متعددة الأبعاد “.

وأعيد، أمس الأحد، انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية بعدما تغلب على منافسته من اليمين المتطرف مارين لوبن. بحسب تقديرات أولى نشرتها مراكز الاستطلاع.

وحصد ماكرون ما بين 57,6 و58,2 في المئة من الأصوات متقدما على مرشحة التجمع الوطني. التي حازت ما بين 41,8 و42,4 في المئة من الأصوات، بحسب تلك التقديرات.

وراوحت نسبة الامتناع عن التصويت بين 27,8 و29,8 في المئة.

وأغلقت مراكز الاقتراع، التي دعي إليها الناخبون الفرنسيون البالغ عددهم 48,7 مليونا. عند الساعة 17,00 و18,00 ت غ في المدن الرئيسية.

وبات ماكرون (44 عاما)، وهو مرشح حزب “الجمهورية إلى الأمام”، أول رئيس فرنسي يُعاد انتخابه لولاية ثانية. خلال 20 عامًا، منذ إعادة انتخاب جاك شيراك عام 2002.

يشار أن المقربون من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حشدوا الدعم له في الانتخابات الرئاسية التي نظمت في يومي 10 و24 أبريل الجاري.

وبدأ المقربون من رئيس الجمهورية الفرنسية حملتهم الداعمة له وحشد الأصوات بالدائرة التاسعة للفرنسيين المقيمين خارج فرنسا، وعلى رأسها المغرب.

وصوت 14507 فرنسي مقيم في المغرب أو مغاربة يحملون الجنسية الفرنسية في مدن الرباط وطنجة وأكادير وفاس والدار البيضاء، منهم  7743 فرنسيا صوتوا في قنصلية فرانسا بالدار البيضاء و3696 فرنسي صوتوا في قنصلية الرباط و1446 صوتوا في قنصلية أكادير و759 فرنسي صوتوا في طنجة و799 فرنسي صوتوا في فاس.