أعلنت القوات المسلحة الملكية، انطلاق الدورة الـ19 من مناورات “الأسد الإفريقي” المشتركة مع الولايات المتحدة و دول أخرى.
و قالت القوات المسلحة الملكية،  في بيان. إنه “تم تنظيم حفل بمدينة أكادير، للإعلان عن الإطلاق الرسمي لتمرين (الأسد الإفريقي) المشترك متعدد الجنسيات بحضور ممثلين عن البلدان المشاركة”.
و أضاف الجيش، أن التمرين يستمر حتى 16 يونيو الجاري. مشيرا إلى أن من أبرز الأنشطة خلال المناورات تتمثل بـ”تمرين التخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان. و التدريبات التكتيكية البرية و البحرية و الجوية المشتركة ليلاً و نهاراً”.
كما تتضمن المناورات “تمرينا مشتركا للقوات الخاصة، و العمليات المحمولة جوا. و المستشفى العسكري الميداني الذي يقدم خدمات جراحية و طبية لفائدة السكان. إضافة لتمارين مكافحة أسلحة الدمار الشامل”.
و ذكر البيان، أن المناورات سيتم تنظيمها في 7 مناطق بالمغرب. و هي: أكادير وتزنيت و تفنيت (وسط) و طانطان و المحبس (إقليم الصحراء) و القنيطرة وبن جرير (شمال).
و اعتبر أن التمرين يساهم في توطيد التعاون العسكري المغربي- الأمريكي. و تقوية التبادل بين القوات المسلحة لمختلف البلدان المشاركة من أجل تعزيز الأمن و الاستقرار بالمنطقة.
و تجدر الإشارة إلى أنه في سنة 2007، انطلقت أول نسخة من مناورات “الأسد الإفريقي” بين المغرب و الولايات المتحدة. و تشارك فيها دول أوروبية و إفريقية، و هي تُجرى سنويا، لكن أقيمت أحيانا أكثر من نسخة في العام الواحد. و تعد أكبر مناورات عسكرية في إفريقيا.