بمناسبة عيد الفطر، أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن عروض استثنائية، لمواكبة تنقلات المسافرين كي تتلاءم مع أوقات العمل الإدارية.

وأوضح المكتب الوطني للسكك الحديدية، في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك، أنه سيتم خصم نسبة 20 في المائة، من تذاكر ذهاب وإياب في الخط الرابط بين الدار البيضاء مراكش.

وأكد المكتب الوطني، أنه سيتم اقتناء تذكرة الإياب ب88 درهم عوض 110 درهم.

وأفاد المكتب الوطني، أن هذا العرض سيستمر إلى غاية يوم غد الأحد 24 أبريل الجاري.

يشار أن مركز الفلك الدولي أورد في بيان له، بأن المغرب ومعه معظم الدول الإسلامية ستحتفل بعيد الفطر السعيد. يوم 2 ماي المقبل.

وأوضح المركز بأن العديد من الدول والتي بدأت شهر رمضان يوم السبت 2 أبريل، ستتحرى هلال عيد الفطر يوم 30 أبريل. وبذلك سيكون 2 ماي هو أول أيام عيد الفطر في معظم البلدان.

في حين أن دولا عدة أخرى ومنها المغرب، إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان. وإيران وعمان والأردن وغانا، ستتحرى الهلال يوم الأحد الأول من ماي.

وكشف المركز الدولي، أنه « بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 إبريل. فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس ».

وأضاف أن تلك الدول ستكمل عدة رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الاثنين 2 ماي عيد الفطر السعيد فيها.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد فاتح ماي، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة. من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الأفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية.

ومن الممكن رؤية الهلال في ذلك اليوم بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.