توصلت جماعة أيت ملول من وزارة الداخلية بنتائج تصنيفها للجماعات الترابية بالمغرب. حسب مؤشر نجاعة الأداء المتتبع لمؤشرات الحكامة والشفافية وإدارة النفقات والموارد المالية و البشرية.  وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

في هذا السياق فإن جماعة ايت ملول استفادت من  مبلغ 16.580.999  درهم.  مقابل (13.036.096 درهم) السنة الماضية في إطار برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية. الذي يعتمد على  النجاعة التدبيرية والشفافية. الذي يتم تنزيله بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتعاون الدولي. يستهدف مواكبة الجماعات قصد تحسين ادائها في مجموعة من المؤشرات و يمتد لخمس سنوات 2019-2024.
وحسب مصادر ذات المؤسسة فإن استفادة جماعة أيت ملول من هذا الدعم يأتي في إطار الجهود التي تقوم بها جماعة ايت ملول. بناء على مؤشرات ومعايير تتعلق بأداء الجماعات على مستوى التدبير المالي والإداري. وتفعيل آليات الحكامة الجيدة وحسن التدبير الإداري. وترسيخ نهج الشفافية والمساواة في الولوج إلى الخدمات الجماعية. وتفعيل عمل الهيئات الاستشارية وكذا إرساء ثقافة القرب والانفتاح والتفاعل والتواصل مع المواطنين والتوفر على موقع إلكتروني وإتاحة الولوج إلى الوثائق الأساسية للجماعة للعموم، واحترام نشر القوائم المالية والمحاسبية، وحسن تدبير الموارد البشرية، ودفع مستحقات المقاولات في الآجال المحددة والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة، ونشر البرنامج التوقعي للصفقات، والقوائم المالية وغيرها من مؤشرات الحكامة الجيدة.
هذا ومن المتوقع برمجة هذا المنحة المالية في إطار مشاريع برنامج عمل جماعة أيت ملول 2017-2022