باقتراب العطلة الصيفية السنوية، تجددت شكاوى المغاربة المقيمين بالخارج أو الذين فرضت عليهم الظروف السفر إلى إحدى الدول الغربية، بخصوص غلاء تذاكر الطائرة خلال فترة الصيف.

فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب وجه سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك نبه إلى غلاء تذاكر السفر عبر شركة الخطوط الملكية المغربية.

الفريق ذاته أوضح ان ملايين مغاربة العالم يبرهنون سنويا عن تشبث عميق بوطنهم الأم، وعن حس وطني ومواطناتي عال، ويساهمون بشكل وازن في بناء وتمنيع الاقتصاد الوطني، لا سيما من خلال تحويلاتهم المهمة من العملة الصعبة نحو الوطن والتي شهدت أرقاما قياسية وغير مسبوقة في الأونة الأخيرة، لكنهم يواجهون بالمقابل غلاء تذاكر السفر إلى بلدهم المغرب لقضاء العطلة مع عائلاتهم.

ولفت نواب التقدم والاشتراكية الى أن إقبال المواطنات والمواطنين داخل المملكة على السفر عبر الطائرة يعرف انتعاشاً ونموا متزايداً، ولاسيما عند كل عطلة، ومع اقتراب عطلة نهاية السنة، حيث يتطلع المغاربة عموماً، وخاصة منهم المقيمون في جميع أنحاء العالم، للحصول على تذاكر السفر عبر شركة الخطوط الملكية المغربية، لكنهم يواجهون ارتفاع أسعار تذاكر السفر عبر هذه الشركة الوطنية بشكل حاد للغاية، سواء بالنسبة للرحلات الداخلية أو الرحلات الخارجية.

وضرب فريق حزب الكتاب مثلا بتذاكر السفر من أو إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، إذ أن عائلة مكونة من أربعة أفراد من مغاربة العالم، مقيمة في مونتريال بكندا، عليها إنفاق ما يناهز 60 ألف درهماً للحصول على تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية المغربية وهي ميزانية مستعصية على العائلات المتواضعة والمتوسطة، يقول المصدر.

وطالب نواب حزب علي يعنى وزير النقل واللوجستيك بالكشف عن الإجراءات الاستعجالية الواجب اتخاذها من أجل تخفيض أسعار تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية الملكية سواء بالنسبة للرحلات الجوية الداخلية، وخاصة بالنسبة للرحلات الجوية الخارجية، والعمل بالتالي على توفير جميع الإمكانيات الضرورية لتمكين مغاربة العالم من التنقل لبلدهم في أحسن الظروف، لا سيما خلال الفترة الصيفية.