قالت وسائل إعلام إيطالية، إن المغرب يتمتع برؤية “طموحة وواقعية وتطلعية”. ويعد “نموذجا يحتذى في مجال تحول الطاقة”.

وأوضحت الصحيفة الإيطالية L’Opinione delle Liberta” “، إلى أن المملكة تشهد ، بفضل استقرارها السياسي والاجتماعي .تحولات كبيرة في عدة قطاعات ، مما يضع اهتمامات الطاقة في صميم أولوياتها .مشيرة إلى أن الدولة تراهن على الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأكد المصدر ذاته، أن المغرب لديه مشروع طموح وخطة استثمارية كبيرة للهيدروجين الأخضر .بهدف ضمان الاستغلال الأمثل لجميع الإمكانات ، سواء بالنسبة للاقتصاد الوطني أو للصادرات.

وللفترة 2020-2030 ، حددت المملكة كأهداف لاستخدام الجزيئات الخضراء . وخاصة الهيدروجين والأمونيا والميثانول كمواد خام صناعية ، وتصديرها، ولا سيما إلى أوروبا .

وأضافت الصحيفة الإيطالية، أن خطط الدولة المغربية للفترة 2030-2040 . تتجه لتطوير أولى المشاريع المستدامة اقتصاديًا . لتصدير الوقود السائل الاصطناعي واستخدام الهيدروجين كناقل لتخزين الطاقة.

وهذا التحدي الضخم قد يضع المغرب بين قادة العالم في إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة. حسب تقديرات وسائل الإعلام، مؤكدة أن المملكة مؤكدة كمستثمر حقيقي في التحول إلى المصادر المتجددة.

وعلقت الصحيفة على أن “جهود المغرب وعلاقاته الدولية المتميزة وموقعه الاستراتيجي تجعله شريكا مفضلا” .مشيرة إلى أن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تعود إلى أكثر من خمسين عاما وتحكمها أدوات تعاون متعدد القطاعات.

وخلصت الصحيفة، إلى أن المملكة بلد استراتيجي بالنسبة لإيطاليا. مشيرة إلى أن التعاون الثنائي قد تعزز من خلال شراكة تأسست أكثر من مائة اتفاقية.