أطلقت شركة الطرق السيارة بالمغرب طلب عروض يهم بناء طريق سيار جديد يربط الرباط بالدار البيضاء. وذلك على مسافة ستين كيلومترا، ما من شأنه التخفيف من حدة الازدحام القائم في الطريق الحالي بين المدينتين.

ويتوزع طلب العروض بين جزأين؛ أولهما يخص الطريق الممتد من الدار البيضاء إلى بنسليمان. وثانيهما ينطلق من بنسليمان باتجاه الرباط، على أساس أن تستغرق الدراسات مدة زمنية تصل إلى 36 شهرا.

وتقدر تكلفة المشروع بـ5 مليارات درهم، تبعا لجدولة زمنية أولية مقسمة على أربع سنوات. تبتدئ من 2023 وتنتهي في 2026.

وتتوزع مراحل الدراسة بين التصميم الهندسي الأولي، والتنفيذ الميداني ووضع الإشارات والإضاءة.

هذا و يتوفّر المغرب على 110 آلاف كيلومتر من الطرق، منها 12 ألف و500 كيلومتر من الطرق غير المعبَّدَة، والتي تسير عليها أربعة ملايين ونصف المليون عربة في المجموع، 68 في المائة منها عربات خاصة، وأكثر من 200 ألف دراجة نقل نارية باستثناء العربات غير المعتمدة، وبالتالي فإن الرقم الإجمالي سيكون أكثر من مليون ونصف مليون دراجة نارية.

 

وحسب إحالة ذاتية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فإن قطاع النقل في المغرب يمثل حوالي 6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي الوطني، أي نسبة 9 في المائة من القطاع الثالثي. كما يساهم بنسبة 15 في المائة من مداخيل الميزانية العامة للدولة.

 

و يشغّل قطاع النقل ككل حوالي 5 في المائة من الساكنة النشيطة. أي ما يقارب نصف مليون شخص، و10 في المائة من الساكنة الحضرية النشطة. ويشغل النقل الطرقي حوالي 80 في المائة من اليد العاملة في قطاع التقل البري بأكمله، ويضمن تنقل ما يقرب من 90 في المائة من الأشخاص، و75 في المائة من تدفق البضائع.