كابتن منتخب ألمانيا السابق فيليب لام انتقد منح حق استضافة مونديال 2022 لقطر بسبب سجلّها بحقوق الإنسان. و قال إنه لن يسافر لحضور البطولة مع المنتخب الألماني.

فيليب لام حمل شارة الكابتن للمنتخب الألماني وكان من رفع الكأس في مونديال البرازيل 2014. وهو الآن يشغل حاليا منصب مدير المنتخب الألماني لبطولة يورو 2024.

فيليب لام قال في تصريحاته بمقابلة مع “كيكر” الألمانية، إنه “يفضل حضور البطولة من المنزل”. وأنه لن يسافر إلى قطر حتى كمشجع.

لاعب بايرن ميونخ السابق قال في تصريحاته إن من الواجب أن “تكون حقوق الإنسان العامل الأهم في تحديد مستضيف البطولة”. مضيفا: “إن كانت الدولة التي تستقبل كأس العالم إحدى أسوأ الدول في هذا المجال. هذا يجعلك تشكك في الطريقة التي تم فيها التوصل لهذا القرار”.

لام قال إن قرارا كهذا يجب ألا يحصل من جديد في المستقبل. و إن حقوق الإنسان و حجم الدولة هي عوامل يجدر أن تلعب دورا هاما في تحديد الدولة المضيفة لكن هذه العوامل لم يكن لها أي اعتبار.

ودعا لام، الذي قاد منتخب بلاده للفوز في كأس العالم 2014، زملائه من اللاعبين لاتخاذ موقف. و قال: “لم يعد بإمكانكم التصرف كما لو كنتم لا تعرفون”.

فيليب لام يعتبر أحد أفضل من شغل مركز الظهير الأيمن في تاريخ كرة القدم الألمانية و العالمية.