أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” قائمة الحكام. الذين تم اختيارهم لإدارة مباريات بطولة كأس الأمم الإفريقية للسيدات “توتال إنرجي المغرب 2022″، والتي ضمت 40 حكما من ضمنهم 6 حكام من المغرب و بحضور الحكمات المغربيات. بشرى الكربوبي، حكمة رئيسية، وحمدي سكينة وفتيحة جرمومي.

ستقام البطولة في الفترة ما بين 2 و 23 يوليوز المقبل، بمدينتي الرباط والدار البيضاء.

وتم اختيار 16 حكما للساحة، ومثلهم حكاما مساعدين، وثمانية حكام لتقنية الفيديو “فار” من 24 دولة.

وبحسب بيان للاتحاد الإفريقي، فقد انطلقت العملية بـ226 حكمة، تم تقييمهن طيلة الفترة السابقة. مضيفا أن الغرض من هذه العملية الرفع من مستوى التحكيم في إفريقيا وإنشاء حكام من مستوى عالمي.

ومن المغرب ضمت القائمة الحكمات المغربيات بشرى الكربوبي، حكمة رئيسية، وحمدي سكينة وفتيحة جرمومي، حكمتين مساعدتين. وسمير الكزاز والعجاني فاطمة الزهراء وبرينسي زكرياء حكاما لتقنية الفار.

وسبق للمغربية بشرى الكربوبي أن شاركت في إدارة مباريات كاس أمم إفريقيا في نسختها الأخيرة بالكاميرون. لتصبح أول حكمة عربية تشارك في نهائيات كأس الأمم الإفريقية للكبار، إذ أسهمت مع مواطنتها فتيحة جرمومي في إدارة عدة مباريات بمهارة واقتدار.

وضمت القائمة، أيضا، الرواندية ساليما موكانسانغا، التي صنعت التاريخ في كأس الأمم الإفريقية “توتال إنرجي الكاميرون 2021″، لكونها أول امرأة تدير مباراة في البطولة، وتم اختيارها كحكم نسائي وحيد في القارة لكأس العالم فيفا 2022 بقطر.

ونقل البيان عن إيدي ميليت، مدير الحكام في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أن إفريقيا حققت تقدما جادا في تطوير التحكيم النسوي، مضيفا أن القائمة المقترحة تتضمن الأفضل في القارة.

وتابع: “لقد استغرقنا وقتا طويلا للوصول إلى هذه النتيجة (…)، ساعدتنا الدورات التدريبية والتدريبات العديدة التي نظمناها على اتخاذ القرار النهائي”.

ومن المنتظر أن يستفيد هؤلاء الحكام من دورة تحضيرية، اعتبارا من 25 من الشهر الحالي بالرباط.

يذكر أن المباراة الافتتاحية للبطولة ستقام على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وستجمع بين منتخبي المغرب وبوركينا فاصو وذلك يوم 2 يوليوز المقبل.