تتقدم الاستعدادات لبدء إنتاج لقاحات ضد Covid-19 من قبل المغرب بالشراكة مع الصين، في هذا الإطار ، تقوم فرق من المتخصصين الصينيين حاليًا بمهمة في المغرب لتدريب المديرين التنفيذيين المحليين على مراقبة جودة اللقاح قبل طرحه في السوق من قبل معهد باستور ، وفقًا لتقرير Maghreb-Intelligence.

سينوفارم صنع بالمغرب

قامت شركة Sinopharm الصينية في وقت سابق بتقديم جميع الوثائق للادوات المعنية، والمتعلقة بتصنيع اللقاح وفقًا للبروتوكول الصناعي الذي اعتمدته الصين، كما توصل البلدان إلى اتفاق يسمح للدولة المغربية بالحصول على مرافق تعبئة معقمة من شركة Sotherma لتصنيع لقاح مضاد لـ Covid-19 المملوكة لشركة Sinopharm.

وتجدر الإشارة الي ان تسهيل تسليم اللقاحات الأولى وبدء التصنيع في المغرب من قبل الخبير المغربي في التكنولوجيا الحيوية الصناعية ، سمير مشهور ، الذي يترأس شركة Samsung Biologics. لعب دورًا حاسمًا بفضل مهاراته و شبكته الواسعة من الاتصالات بين مديري الشركات متعددة الجنسيات المتخصصة في صناعة الأدوية.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع الضخم ، بحسب سمير مشهور ، على عدة مراحل ، وهي: تشغيل وحدات تعبئة القناني والمحاقن ، وتسويق اللقاحات ، وتركيب لقاحات وأدوية بالشراكة مع شركة Recipharm الخامسة. أكبر منتج للأدوية في العالم