تمّ تعيين السيّد إلياس بندودو بنصيّاغ، و هو من أصول مغربية، في منصب المنسّق العام للحزب الشعبي الإسباني (Partido Popular) . و يعتبر هذا المنصب بمثابة الرجل الثالث في هرم الحزب من حيث الأهمية.

و يوصف الحزب الشعبي الإسباني بأنّه “يميني محافظ”. و يعد أحد أكبر حزبين في إسبانيا بمعيّة الحزب الإشتراكي العمّالي و يجمع التيار الليبرالي وتيار الديمقراطية المسيحية.

وصل الحزب الشعبي الإسباني إلى السلطة أول مرة في انتخابات عام 1996. و بعلاقته بالمغرب، فقد عُرِف عنه تشدّده في القضايا التي تخصّ المغرب و خصوصا تلك المتعلّقة بالصحراء المغربية و الحدود. و كانت أزمة “جزيرة ليلى” سنة 2002 هي أشهر اصطدام مباشر وقع بين السلطات المغربية و رئيس الحكومة الاسباني خوسيه ماريا أثنار و المنتمي للحزب الشعبي  .

و ينحدر إلياس بندودو بنصيّاغ من عائلة يهودية . ولد والداه في مدينة العرائش بالمغرب . وهو حاصل على شهادة في القانون من جامعة مالقة . كما حصل على درجات ماجستيرات أخرى مختلفة في إدارة الأعمال والإدارة و الشركات و  إدارة الشركات الاجتماعية.

كان مستشارًا لمجلس مدينة مالقة منذ عام 2000 ، عندما حلّ محل خوسيه ماريا مارتين كاربينا. وهو في الخامسة والعشرين من عمره فقط   . و بين عامي 2000 و 2005 كان رئيسًا للأجيال الجديدة من الحزب الشعبي في مالقة. وهو حاليًا عضو في مجلس الإدارة واللجنة الإقليمية لحزبه و رئيس Malaga PP منذ عام 2008 ومجلس السياحة في كوستا ديل سول.

في 22 يناير 2019 ، تخلى عن عمله كمستشار في مجلس مدينة مالقة ، حيث اشتغل لمدة تسعة عشر عامًا ، ليصبح وزيرًا  للرئاسة والإدارات العامة والداخلية.

في أبريل 2022 ، أُعلن أن إلياس بندودو  بنصيّاغ المنسق العام القادم للحزب الشعبي الوطني ، تحت رئاسة ألبرتو نونيز فيجو.