الأحد , غشت 14 2022

وأخيرا كلية الاقتصاد و التسيير بمدينة كلميم بكلفة تصل الى 10 ملايير سنتيم

من المرتقب أن يتم يوم 19 شتنبر المقبل، فتح أظرفة طلب عروض أثمان متعلق بأشغال بناء كلية الاقتصاد والتسيير بمدينة كلميم. و بحسب المعطيات، فإن الكلفة التقديرية لأشغال بناء هذه الكلية، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير. مع احتساب الرسوم، تصل إلى 92.862.964,80 درهما، أي ما يقارب 10 ملايير سنتيم.

وبحسب مصادر متطابقة، فإنه بمجرد إعلان رئاسة جامعة ابن زهر عن طلب عروض أشغال بناء هذا الصرح العلمي، حتى تنفست فعاليات كلميم الصعداء. خصوصا بعدما سادت مخاوف كثيرة، خلال الأسابيع الماضية، بخصوص مصير مجموعة من المؤسسات الجامعية الجديدة بعدد من أقاليم المملكة. وبعدما عبر عدد من منتخبي أقاليم جهة كلميم واد نون عن انزعاجهم بخصوص لجوء الوزارة إلى إعادة النظر في خريطة المؤسسات الجامعية.

أربع مؤسسات جامعية جديدة

وفي هذا السياق، حاول وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تطمين منتخبي ومسؤولي إقليم كلميم، بخصوص مصير كل من كلية العلوم الاقتصادية والتسيير، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، حيث قام قبل أسابيع فقط، بزيارة تفقدية إلى العقار المخصص لإحداث المؤسستين الجامعيتين بكلميم. حيث قدمت للوزير شروحات حول هذين المشروعين بعين المكان. وهي الزيارة التفقدية التي أراد من خلالها عبد اللطيف ميراوي التأكيد على احتفاظ الوزارة بهذين المشروعين الهامين. سيما وأن عددا من المنتخبين بالمنطقة سبق أن عبروا عن امتعاضهم وتخوفهم من إقبار المشروعين الجامعيين، بل منهم من هدد بمقاطعة المناظرة الجهوية للتعليم العالي بكلميم.

وفي السياق ذاته، تم خلال نهاية الولاية الحكومية السابقة، التوقيع بكلميم على أربع اتفاقيات تهم إحداث أربع مؤسسات جامعية جديدة.  ذات استقطاب محدود ببعض أقاليم الجهة. من بينها اتفاقية تهم إنشاء كلية العلوم الاقتصادية والتسيير بمدينة كلميم. بشراكة بين عمالة إقليم كلميم وجهة كلميم واد نون وجامعة ابن زهر، بغلاف مالي يبلغ 92 مليون درهم. وكان أحد رجال الأعمال قد قام بتفويت عقار مساحته 7 هكتارات للوزارة على شكل هبة. من أجل بناء كلية العلوم الاقتصادية والتدبير.

إقرأ أيضا

مليون و نصف شاب مغربي عاطل عن العمل

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، أن أكثر من مليون شاب على الصعيد الوطني، ( 1.5 مليون …