قال وزير الخارجية الإسباني الأسبق خلال الفترة الانتقالية ، والمندوب الحكومي السابق في بلاد الباسك ، مارسيلينو أوريجا ، أن إسبانيا ، وفية لمبادئها وقيم الاتحاد الأوروبي ، مشيرا أنه “يجب ألا تغير موقفها بشأن الصحراء”، وذلك خلال مقابلة له.

وقال ​​ أوريجا البالغ من العمر 86 عاما ، بأن إسبانيا يجب أن “تحاول التوصل إلى تفاهم مع المغرب” دون “التخلي عن قيمها ومبادئها”.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، إن “العلاقات مع المغرب كانت دائما صعبة ، وكذلك مع الجزائر، وفي الآونة الأخيرة ، وقعت أحداث أدت إلى إفساد العلاقات، وهي تميل إلى التشكيك في سياستنا المتعلقة بالتوازن مع دول شمال إفريقيا ، ولا سيما فيما يتعلق بمسألة الصحراء “، على حد قوله.

وزاد المتحدث بالقول ” من المؤكد أن المغرب يتوقع التفاتة كبيرة من إسبانيا ، بما في ذلك تغيير في موقفه من الصحراء قبل إعادة العلاقات” ، لكن، يضيف أوريجا” إسبانيا وفية لمبادئها وهي لن تستسلم”.

كما تحدث خلال لقاءه مع الإعلام الاسباني،  عن اندماج الدول في الاتحاد الأوروبي ، وثقل إسبانيا في الاتحاد وعلى الصعيد الدولي في السنوات الأخيرة ، ولا سيما علاقاتها مع الولايات المتحدة ودورها في مكافحة الإرهاب.