توفي مساء السبت المهندس المعماري البريطاني ريتشارد روجرز المعروف بتصميمه بعضا من أشهر مباني العالم بينها مركز جورج “بومبيدو” في باريس، عن عمر ناهز 88 عاما، وفق ما أعلنته وسائل إعلام بريطانية وما أكده ابنه في وقت لاحق.

وقال ماثيو فرويد الرئيس المؤسس لشركة “فرويدز” للعلاقات العامة في تصريحات لوكالة “بي إيه” البريطانية للأنباء إن ريتشارد روجرز الحائز على جائزة بريتزكر سنة 2007، “توفي بهدوء” مساء السبت. وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” أن ابنه رو روجرز أكد الوفاة التي لم تُعلن أسبابها.

يعد روجرز واحدا من أهم مصممي القرن الحديث فبالإضافة إلى مركز “بومبيدو” في وسط باريس الذي صممه سنة 1971 مع صديقه رينزو بيانو، وضع روجرز التصميم الهندسي لمقر شركة “لويدز” للتأمين، وهي منشأة ذات هندسة لافتة دُشنت سنة 1986 في حي سيتي المالي في لندن.

كما صمم مقر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ والمكاتب في ساحة بوتسدام في برلين إضافة إلى أحد مباني مطار باراخاس الدولي في مدريد، ومبنى “ثري وورلد ترايد سنتر” في نيويورك و”قبة الألفية” في لندن التي أقيمت لمناسبة احتفالات العام 2000 وأثارت انتقادات الأمير تشارلز.

ونال المهندس المعماري لقب “لورد روجرز أوف ريفرسايد”، وبات منذ 1996 عضوا في مجلس اللوردات، الغرفة العليا في البرلمان البريطاني، ضمن صفوف العماليين.