وقّع فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية على مرسوم يقضي بصرف جميع المستحقات المالية لـ1800 طبيب تأخر صرف مستحقاتهم.

وأسفرت مشاورات مكثفة بين وزير الصحة و الحماية الاجتماعية خالد أيت طالب، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع عن حل مشكلة 1800 طبيب. لم يتوصلوا بمستحقاتهم المالية بعدما اجتازوا بنجاح اختبارات الترقي في الدرجة خلال شهر دجنبر 2020.
وأفاد مصدر مأذون أن خالد أيت طالب و فوزي لقجع اتخذا إجراءات عملية سريعة. من أجل التفاعل و الاستجابة مع هذه الفئة العريضة من الأطباء. الذين من بينهم أطباء عامون و اختصاصيون و جراحون و أطباء أسنان، جميعهم يشتغلون بالقطاع العام. وكانوا قد اجتازوا بنجاح اختبارات الترقي في الدرجة خلال شهر دجنبر 2020، إلا أنهم تفاجؤوا بتأخر صرف مستحقاتهم المالية.

هؤلاء الاطباء كانوا قد اجتازوا بنجاح اختبارات الترقي في الدرجة خلال شهر دجنبر 2020 . الا ان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، لم تصرف لهم مستحقات ترقيتهم إلى اليوم.  ولم تعلن عن سبب وجيه لتفسير هذا التأخير. وذلك على الرغم من جلالة الملك محمد السادس كان قد أعطى تعليماته السامية من أجل إعادة النظر بشكل جذري في المنظومة الوطنية الصحية ببلادنا . و جعل من قطاع الصحة أحد أهم الأوراش الحيوية للدولة الأجتماعية المنشودة.

وطالبوا الوزير بضرورة تثمين الرأسمال البشري في هذا القطاع والارتقاء به.  والاستجابة لمطالبه المشروعة وذلك ليظل  القطاع العام ذا جادبية ، مستقطبا للأطباء محفزا على الاستمرار بدل اليأس والبحث عن ظروف أفضل خارج الوطن.