ذكرت تقارير إعلامية إسبانية، أن حكومة الجارة الشمالية للمملكة المغربية، ستسمح للمغرب باستخدام خط أنابيب الغاز المغرب العربي – أوروبا (GME) ، المغلق منذ نونبر الماضي ، من أجل التخفيف من احتياجات الطاقة وضمان أمن الإمدادات.

و وفقا لمصادر من وزارة التحول البيئي الإسبانية ، تم الرد “إيجابيا” على طلب المغرب المتمثل في “الدعم لضمان أمن الطاقة على أساس العلاقات التجارية” ، حيث “ينبغي أن يتم ذلك مع أي شريك آخر”.

وبهذه الطريقة ، حددت المصادر ذاتها أنه “بشفافية تامة ، سيكون المغرب قادرًا على الحصول على الغاز الطبيعي المسال (GNL) في الأسواق الدولية ، وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز في إسبانيا واستخدام خط أنابيب الغاز GME للوصول إلى المغرب”.

وكانت الجزائر قد قررت في شهر نونبر نوفمبر الماضي ، وقف إمداد الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز GME بسبب التوتر في العلاقات السياسية مع الرباط.

ويتزامن هذا الخبر مع تصريحات رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانشيز ، الذي أكد من دولة الإمارات العربية المتحدة ، أن هناك “علاقة إيجابية للغاية” مع المملكة المغربية.

وقال “لطالما اعتبرنا المغرب حليفا استراتيجيا في العديد من المجالات مثل الهجرة والتنمية الاقتصادية والأمن”، مضيفا بأن بلاده “تتطلع إلى تعزيز هذا التعاون الثنائي” ، في إشارة واضحة إلى رغبة الحكومة الإسبانية في الحسم في أقرب وقت في مسألة عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين.