الأحد , يونيو 26 2022

3000 طالب..ميراوي يقدم وصفته لإنقاذ المسار التعليمي للطلبة العائدين من أوكرانيا

 

قال عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار ، إن وزارته أنشأت منصة رقمية .لجرد مستويات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا وتخصصاتهم. لافتا إلى أن أزيد من 7200 طالبا وطالبة وضعوا تسجيلاتهم بها حتى يوم أمس الإثنين.

و أكد ميراوي حرص الوزارة على التعامل مع ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بفعالية، مع العمل على حماية حقوقهم ومستقبلهم الأكاديمي من خلال حلول عملية تستجيب لتطلعاتهم وانتظاراتهم.

وزاد ميراوي اليوم الثلاثاء في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن 75 في المائة من الطلبة. الذين اضطروا لمغادرة البلد بسبب الحرب مع روسيا، ينتمون لشعب الطب والصيدلة وطب الأسنان. مضيفا أنه يجري العمل لإطلاق منصة إلكترونية من أجل التدقيق في الطلبات المقدمة.

وأضاف المتحدث،  أن الطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا و دخلوا المغرب هم فقط 3000 طالب.

وسجل المسؤول الحكومي أن وزارة التعليم العالي ، كثفت في الآونة الأخيرة من اجتماعاتها في هذا الملف. مع عمداء كلية الطب وطب الأسنان، بكل من القطاع العمومي والخاص وكذا مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

وقال أيضا إن اتصالات أجريت مع الهيئات الديبلوماسية لبعض الدول الصديقة للمغرب بأوريا الشرقية. والتي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظام الأوكرانيا التعليمي، بينها بلغاريا والمجر ورومانيا، حول إمكانية استقبال الطلبة المغاربة. في مؤسسات التعليم العالي بها.

وأضاف ميراوي ،أن هناك دول تتهافت على الأطباء المغاربة بسبب جودة تكوينهم ، مشيرا الى أن الوزارة تمنح كل سنة شهادة المعادلة لـ1000 طبيب مغربي تخرجوا من أوكرانيا و رومانيا و روسيا.

يشار أن آباء وأمهات وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، طالبوا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتنفيذ وعودها بإدماج الطلبة المعنيين في الجامعات المغربية.

ونفذ عدد من الطلبة المغاربة بأوكرانيا رفقة آبائهم وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي بالرباط. للمطالبة بتسريع إدماجهم في الجامعات المغربية، بعدما أعلنت الحكومة عن أنها تدرس خيارات متعددة لإنقاذ موسمهم الدراسي.

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …