هنأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، المغرب عقب تأهل أسود الأطلس، أمس السبت، لنصف نهائي كأس العالم لكرة القدم في قطر، مؤكدا أن إفريقيا بصدد كتابة التاريخ.

وفي تغريدة على حسابه في منصة “تويتر”، مرفوقة بالعلم المغربي، كتب المسؤول الأمريكي “في عشية قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا 2022. (المقرر عقدها الأسبوع المقبل في واشنطن)، أهنئ أسود الأطلس بفوزهم اليوم”. بصفتهم أول منتخب إفريقي وعربي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم.

واعتبر السيد بلينكن أن إفريقيا بصدد كتابة التاريخ، داخل الميدان وخارجه.

كما حرص الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ على تهنئة المغرب، ملكا وشعبا بمناسبة الفوز التاريخي لأسود الأطلس مساء أمس السبت على المنتخب البرتغالي وتأهلهم لنصف نهاية مونديال قطر.

وكتب الرئيس هرتزوغ على حسابه الرسمي على موقع تويتر :”أبارك لملك المغرب محمد السادس وللشعب المغربي الانجاز التاريخي في بطولة كاس العالم .. ألف مبروك”.

وكان عدد من المسؤولين الإسرائيليين قد عبروا عن تهانئهم بمناسبة تأهل المنتخب المغربي. ففي تدوينة في صفحته على تويتر مباشرة بعد انتهاء المباراة قال عيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي “اعتقدنا لوهلة أننا وصلنا إلى الذروة، لكن المنتخب المغربي أثبت اليوم ألا حدود للممكن، منتخب لا يمكن كسره”.

وأعرب عن سعادته لكون هذا الفرح انفجر متدفقا بشكل عفوي في الشوارع بين العرب واليهود. مضيفا ”شكرا للمنتخب المغربي ونحن معكم حتى الكأس“.

وخرج الآلاف من المشجعين إلى الشوارع والساحات في القدس وقطاع غزة والضفة الغربية. وتل أبيب وسديروت وبئر السبع احتفالا بهذا الإنجاز التاريخي لأول منتخب عربي وإفريقي يبلغ نصف نهائي كأس العالم.

وقد تأهل أسود وليد الركراكي لنصف نهائي أكبر تظاهرة كروية عالمية. عقب فوزهم على البرتغال بهدف مقابل صفر، أمس السبت، على أرضية ملعب الثمامة. وسجل هدف الفوز لأسود الأطلس اللاعب يوسف النصيري في الدقيقة 42. ومن أجل حجز مكان ضمن نهائي مونديال قطر 2022، سيواجه المنتخب المغربي نظيره الفرنسي.

 

.