نقابي.. حكومة تضارب المصالح لا تبالي وتصر على تدمير القدرة الشرائية للمغاربة برفع الدعم عن البوطا 

 

أثار قرار حكومة عزيز أخنوش المتعلق بالتقليص الجزئي للدعم بما قدره 2,5 درهما بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كلغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كلغ. استياء عدد كبير من المواطنين المغاربة، خاصة أنه يتزامن مع اقتراب عيد الأضحى الذي يحسب له الفقير ألف حساب.

وفي هذا السياق أكد الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لموقع “المغرب 35” أن الحكومة لا تبالي وتصر على المضي قدما لتدمير القدرة الشرائية للمغاربة، مشيرا إلى رئيس الحكومة الأسبق عبد بنكيران فتح الطريق وعبدها خليفته سعد الدين العثماني.
واليوم، يضيف النقابي، حكومة تضارب المصالح، تشق الطريق السيار، في اتجاه خدمة مصالح اللوبيات المتحكمة في سوق الغاز المسال…ولا معنى للزيادة المطبل لها في الحوار الاجتماعي في مقابل رفع الدعم عن البوطا في أفق تحرير سوق الغاز.

وكانت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد والمالية قد أعلنت في بلاغ مساء اليوم الأحد بأنه، في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر بناء على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم، سيتم ابتداء من يوم غد الإثنين 20 ماي الجاري، الشروع في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024.

وأوضحت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة،  أنه سيتم التقليص الجزئي للدعم بما قدره 2,5 درهما بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كلغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كلغ.