استئنافية الرباط تؤيد الأحكام الابتدائية الصادرة في حق صانعي الأسنان السبعة

ايدت الهيئة القضائية بالغرفة الجنحية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط، ملف شبكة أطباء الأسنان، الذي يتابع فيه سبعة أشخاص منهم خمسة في حالة اعتقال، الأحكام الصادرة في حقهم ابتدائيا، قبل أشهر، من طرف قضاة المحكمة الابتدائية بسلا.

وأوضحت مصادر متطابقة أن الأحكام التي نطق بها رئيس الغرفة في حق المتهمين السبعة وهم جراحان وطبيب وثلاثة صانعي أسنان وموزع مواد طبية، تراوحت بين 6 أشهر وسنتين حبسا نافذا، حيث أدانت الهيئة صانع أسنان، صاحب سابقة قضائية بتهمة الإرهاب، بسنتين حبسا نافذا.

كما أدانت الهيئة صانع أسنان، سبق له هو الآخر أن أدين بتهمة الارهاب، بـ14 شهرا حبسا نافذا، فيما أدانت المحكمة صانع أسنان ثالثا بسنة حبسا نافذا،.
أما طبيب الأسنان الموقوف عن العمل المتورط في هذا الملف والذي توبع في حالة اعتقال بسجن تامسنا، تضيف ذات المصادر فقد أدين بـ18 شهرا حبسا نافذا، وهي المدة الحبسية ذاتها التي أدين بها متهم خامس توبع في حالة اعتقال، أما المتهمان الآخران في الملف اللذان توبعا في حالة سراح، وهما طبيب أسنان، فقد أيدت المحكمة العقوبة الحبسية التي أدين بها ابتدائيا (6 أشهر)، فيما أدين زميله المتابع في حالة سراح وهو طبيب أسنان أيضا بـ10 أشهر حبسا نافذا.

وتابعت المحكمة المتهمين السبعة الذين تورطوا في فضيحة هزت الرأي العام الوطني والمحلي بمكناس وسلا، حيث تم تفكيك الشبكة، بتهم مزاولة مهنة طبيب بدون ترخيص، واستعمال لقب طبيب من أجل مزاولة مهنة طبيب أسنان، والمشاركة في ذلك.

وكانت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قد أحالت، في ماي من سنة 2023، المتهمين السبعة المتورطين في ملف «شبكة أطباء الأسنان» على أنظار النيابة العامة المختصة بمحكمة الاستئناف بالرباط، من أجل متابعتهم بتهم جنائية تتعلق بالتزوير وانتحال صفة ينظمها القانون.