التعديل الحكومي.. وزراء مكردعين ونزار بركة وفوزي لقجع بحقائب وزارية جديدة

تعيش الحياة السياسية والحزبية المغرب منذ انتهاء النصف الاول من ولاية حكومة أختوش على وقع الترقب والانتظار الذي قد يحدث عنه تغييرات وزارية مهمة في الحكومة.

وحسب عدد من المتتبعين للشأن الحكومي، فإنه من المرجح تعيين فوزي لقجع أو نزار بركة كوزير للإقتصاد والمالية، خلفًا للوزيرة نادية فتاح العلوي. في حين يُتوقع أن تتولى فاطمة الزهراء المنصوري منصب وزيرة العدل بدلاً عن عبد اللطيف وهبي.

وأشارت المصادر إلى أنه من المحتمل أن يسفر اجتماع المجلس الوزاري المنتظر عن إبعاد نصف وزراء حزب الأصالة والمعاصرة، بما في ذلك عبد اللطيف وهبي وليلى بنعلي، وذلك استنادًا إلى الأسماء الأكثر تداولًا في النقاشات حول التعديل الحكومي. مشيرة إلى أن فتيحة العيادي، سمير بلفقيه، وعلي بلحاج من حزب الأصالة والمعاصرة أصبحوا أقرب لتولي مناصب وزارية، خاصة بعد تعزيز مواقعهم في المكتب السياسي للحزب.

وبالنسبة لحزب الاستقلال، يُتوقع أن يغادر رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ومحمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، مناصبهما، مع إمكانية تغيير في وزارة نزار بركة.

أما بالنسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار، فتشير التكهنات إلى أن شكيب بنموسى قد يغادر منصبه بسبب التوترات داخل وزارته، وقد تُعهد إلى فاطمة الزهراء عمور وزارة الصناعة والتجارة بعد رحيل رياض مزور.

ويُتوقع أن يُعقد اجتماع للمجلس الوزاري اليوم السبت 1 يونيو، للإعلان رسميًا عن التعديلات الحكومية الجديدة. حسب الصباح