المحلفون الملحقون بمكاتب المفوضين القضائيين يحملون الشارة الحمراء احتجاجا على وضعتيهم

 

أعلنت النقابة الوطنية للكتاب المحلفين الملحقين بمكاتب المفوضين القضائيين بالمغرب جعل اليوم الاثنين 24/06/2024 وعلى الساعة 11 صباحا بداية انطلاق حملة وطنية لحمل الشارات الحمراء بجميع الدوائر القضائية بالمغرب احتجاجا على وضعية الكاتب المحلف ولمدة أسبوع.

واعتبرت النقابة في بلاغ أن احترام الحقوق والحريات الأساسية لكل مكونات الشعب المغربي هو المدخل الأساسي لبناء دولة الحق والقانون والمؤسسات المواطنة والعدالة الاجتماعية الحقة.
وأكدت النقابة الوطنية للكتاب المحلفين تشبثها بملفها المطلبي الرامي إلى الدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للكتاب المحلفين بالمغرب والقطع مع واقع الهشاشة القانونية والاجتماعية.

ودعت في ذات البلاغ إلى إصلاح عميق للنصوص المنظمة للتبليغ ولمقتضيات القانون المنظم للعلاقة الشغلية من داخل مؤسسة المفوض القضائي والكاتب المحلف مع الأخذ بالتجارب المستنيرة من القانون المقارن ، بإعتباره الضمانة المثلى لإرساء النجاعة القضائية ولتجاوز معضلة التبليغ القضائي والقطع مع الشكايات الكيدية والمتابعات الزجرية والتأديبية التعسفية.
واستنكرت النقابة بشدة التراجع عن مقتضيات المادة 06 من مشروع تعديل القانون رقم 03/81 ذات الصلة بادماج الكتاب المحلفين في المهنة وضمان تدرج مهني منصف .