تقييم “تيمس”..التعليم يفقد 67 نقطة ويحافظ على تذيله الترتيب عالميا
بالرغم من الميزانيات التي صرفتها الحكومات المتعاقبة في قطاع التعليم من اجل الرفع من جودة مردوديته على المتمدرسين في مختلف مستوياتهم، وبالرغم من البرامج التعليمية التي تعرضت للإصلاح وإصلاح الإصلاح وإصلاح إصلاح الإصلاح، للمنظومة التعليمية التعلمية، تعرض التعليم المغربي لكارثة كشفت تدني مستواه عالميا.
وفي هذا الصدد قال عبد النّاصر ناجي، الخبير التربوي ورئيس جمعية “أماكن”، إن “كارثة تصيب المغرب في مجال التعليم بعد فقدانه 67 نقطة في تقييم تيمس 2023 للعلوم المستوى الثاني إعدادي وهي أسوأ نتيجة منذ 25 عاما”.
وأوضح الخبير التربوي ناجي، عبر صفحته بالفيسبوك، أن “النتائج الرسمية لدورة 2023 للتقييم الدولي في الرياضيات والعلوم المعروف بـ”تيمس” بيّنت أن المغرب قد حافظ على تذيله للترتيب العامة إما باحتلاله للمرتبة الأخيرة أو ما قبلها برتبتين حسب المادة الدراسية المعنية أو المستوى الدراسي”.
وحذر الناجي من أن “ما يخيف حقا في نتائج هذه السنة، هو تراجع المغرب ب67 نقطة في تقييم العلوم للمستوى الثاني إعدادي وهي أسوأ نتيجة يحصل عليها التلامذة المغاربة منذ أكثر من عشرين عاما.
أما الأكثر إثارة للقلق، يضيف الخبير التربوي، فهي نسبة التلامذة المتحكمين في الحد الأدنى للكفايات في العلوم التي تراجعت في الإعدادي من 48 في المائة إلى 18 في المائة فقط وهي أقل نسبة مسجلة بين الدول المشاركة وأضعفها على الإطلاق في المشاركات المغربية السابقة”.
وتجدر الإشارة إلى أن تقييم تيمس يأتي في سياق الحديث عن مخرجات لجنة النموذج التنموي، التي كان يرأسها وزير التربية الوطنية الأسبق شكيب بنموسى، والذي أوصى بضرورة تجويد قطاع التعليم من أجل تحقيق الإقلاع التنوي للبلاد.