بشكل استثنائي.. فتح الحدود المغربية الجزائرية المغلقة منذ 1994

قامت دولتا المغرب و الجزائر، يوم أمس الثلاثاء، بفتح الحدود البرية بشكل استثنائي من أجل ترحيل 15 مواطنا مغربيا كانوا قد هاجروا إلى الأراضي الجزائرية بعد قضائهم عقوبات تتراوح بين ستة أشهر وسنتين بتهمة الهجرة غير النظامية.

وكشف حسن عماري، رئيس الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، في تصريحات لوكالة إيفي الإسبانية وفقا لما ذكرته وسائل إعلام وطنية اليوم الأربعاء. نقطة العبور التي تم فتحها لعودة هؤلاء المغاربة هي معبر زوج بغال، مشيرا إلى أن الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية هشة قامت بمرافقة العائلات في مختلف الإجراءات الإدارية.

وأشار عماري إلى أن الأمر يتعلق بمواطنين مغاربة شباب صدرت في حقهم أحكام قضائية وفقا لقانون الهجرة الجزائري بعد وصولهم إلى الأراضي الجزائرية بطريقة غير نظامية، وأشار إلى أن عملية إعادتهم كانت طويلة بسبب وجود “مشاكل تقنية” في الأشهر الأربعة الأخيرة في معالجة هذه الإعادة.

وبحسب العماري، لا يزال 89 مغربياً، أربعة منهم قاصرين، في الأراضي الجزائرية ينتظرون ترحيلهم بعد أن قضوا عقوبات بتهمة الهجرة غير النظامية، وبعضهم ينتظر في مراكز الاستقبال أو في الحجز الإداري منذ ثمانية أشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن الحدود المغربية الجزائرية مغلقة منذ مايناهز 30 سنة أي منذ سنة 1994.