الإثنين , فبراير 6 2023

الدرهم يستقر مقابل الدولار والأصول الاحتياطية تفوق 330 مليار درهم

استقر سعر صرف الدرهم مقابل الدولار الأمريكي، بينما تراجع مقابل الأورو بنسبة 0,2 في المائة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 22 دجنبر 2021.

وفيما لم تعرف هذه الفترة إجراء أي عملية للمناقصة في سوق الصرف، فإن بنك المغرب وقف يوم 17 من شهر دجنبر الجاري على استقرار الأصول الاحتياطية الرسمية لبنك المغرب استقرارا في 330,5 مليار درهم، بارتفاع نسبته 0,2 في المائة من أسبوع لآخر وبنسبة 5,2 على أساس سنوي.

كما قام بنك المغرب خلال الفترة ذاتها بضخ مبلغ 35,4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و22,7 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و25 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و100 مليون درهم برسم عمليات مبادلة للصرف، ليصل المبلغ الإجمالي لتدخلات بنك المغرب 83,3 مليار درهم.

وأما على مستوى السوق البنكية، تشير نشرة المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب، فبلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,4 مليار درهم، واستقر المعدل البنكي، خلال هذه الفترة، عند نسبة 1,5 في المائة في المتوسط، مبرزا أنه ضخ مبلغ 32,3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام خلال طلب العروض ليوم 22 دجنبر، علما يوم 23 دجنبر كان يوم الاستحقاق..

إقرأ أيضا

وفاة حارس مرمى ملاطية سبور و الغاني “كريتسيان اتسو” مفقود تحت الأنقاض

أعلن نادي مالاطيا سبور التركي عن وفاة حارسه التركي ” أحمد أيوب تركاشلان”. في الزلزال …