آفة الهدر المدرسي بالعالم القروي تسائل الوزير شكيب بنموسى

حذر فريق التقدم و الاشتراكية بمجلس النواب ، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى. من وصفه بـ “آفة الهدر المدرسي المقلقة” ، ذات التداعيات المجتمعية الخطيرة.

و ساءلت البرلمانية خديجة أورهال ، البرلمانية عن ذات الفريق ، الوزير الوصي على القطاع. عن الإجراءات التي سوف تتخذها الوزارة ،لتوفير ودعم النقل المدرسي بالأوساط القروية في المجالات القروية.

و أوضحت عضو فريق التقدم والاشتراكية ، في سؤال كتابي للوزير. أن الجماعات الترابية المعنية ، و خاصة المجالس الإقليمية ، صاحبة هَذا الاختصاص الأصلي ، لا تتوفر في غالب الأحيان على الإمكانيات المادية اللازمة لذلك.

 

كما طالبت البرلمانية وزارة شكيب بنموسى ، بتوفير الموارد والإمكانات اللازمة لدعم المجالس الترابية ذات الاختصاص. فيما يتعلق بأشكال الدعم الاجتماعي للمتمدرسين ، و خاصة على مستوى توفير النقل المدرسي ، و تحديداً في إقليم تزنيت الذي تعاني أغلب ساكنته القروية من مظاهر الخصاص الاجتماعي و المجالي الحاد.

 

و أشارت أورهال إلى أن الدخول المدرسي الحالي ، يأتي في سياقات اجتماعية صعبة ، خاصة في المجالات الترابية القروية ، كما هو الشأن بالنسبة لمعظم جماعات ، و دواوير إقليم تزنيت ، وأن هذه “السياقات تتسم بغلاء الأسعار و الجفاف ، بما يؤدي حاليا إلى ارتفاع ظاهرة الهجرة القروية ، ناهيك عن مغادرة عدد كبير من التلاميذ للمدرسة ، بسبب قلة ذات اليد و الفقر و الهشاشة للأسر المعنية”.