الـPPS.. حكومة أخنوش لم تتخذ أي إجراء  من أجل اكتمال الدستور والرفع من مكانة الواقع السياسي 

 

انتقد حزب “التقدم والاشتراكية” عجز حكومة عزيز أخنوش، مؤكدا أن الحكومة لا تقترب من الأمور السياسية ولا للمسألة الديمقراطية، وهذا يتنافى مع ادعاء أن الحكومة لها جذور سياسية.

وأبرز رشيد حموني رئيس الفريق البرلماني لحزب الكتاب بمجلس النواب، خلال مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، أمس الأربعاء بمجلس النواب، أن الحكومة لم تتخذ أي إجراء واحد من أجل اكتمال الدستور والرفع من مكانة الواقع السياسي والحزبي والمؤسسات المنتخبة، حيث انحبس في عهد الحكومة النقاش العمومي وتعاظمت تخوفات الديمقراطيين من حرية التعبير.

وأوضح حموني أن الحكومة سحبت من البرلمان مشاريع لها علاقة بمحاربة الفساد والريع، واتسم تعاطيها مع المطالب الاجتماعية بالضعف والارتباك، ولم تطرح الحكومة تصورها لتخليق منظومة الانتخابات حماية للفضاء المؤسساتي من الفساد من المنبع، كما لم تأتي لحد الآن بمشروع إصلاح المنظومة الجنائية. مؤكدا أن شرعية الإنجاز هي شرعية الأثر وليس شرعية الإعلان لأن تعميم الحماية الاجتماعية ليس هو الإحصاء وتسجيل الناس، بل تعني الولوج الفعلي للخدمات الاجتماعية من قبل الجميع، وملايين المواطنين الفقراء تم حرمانهم من الاستفادة، وإقصاؤهم من برامج سابقة.

وشدد على أن المعضلة الكبرى بالنسبة للحماية الاجتماعية هي التمويل، إذ لا تملك الحكومة رؤية واضحة وشفافة طالما هي تجمع حاليا اعتمادات برامج سابقة. مطالبا بإحداث ضريبة على الثروة غير المننجة والقطع مع الإعفاءات الضريبية، والتضريب الملائم لقطاعات تعيش شبه احتكار، والرفع من المساهمات الجبائية التضامنية، ومكافحة التملص الضريبي وتوسيع وعائه، عوض اللجوء المفرط للاقتراض والتفكيك المقنع للمرافق العمومية