بايدن يمنح المهاجرين الفلسطينيين حماية من الترحيل لأسباب “إنسانية”

 

منح الرئيس الأميركي جو بايدن حماية قانونية للفلسطينيين في الولايات المتحدة من الترحيل لمدة 18 شهرا. وفق ما أعلن البيت الابيض، فيما يواجه بايدن غضبا متزايدا بسبب دعمه للهجوم الإسرائيلي على غزة في عام الانتخابات.

وقال مستشار الأمن القومي جايك ساليفان إن بايدن وقع مرسوما يحظر ترحيل الفلسطينيين. “في ضوء النزاع المستمر والاحتياجات الإنسانية” في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الحماية تنطبق على نحو ستة آلاف فلسطيني. بموجب قانون يسمح للمهاجرين بالبقاء في الولايات المتحدة إذا كانت أوطانهم تعاني من أزمة.

تأتي هذه الخطوة فيما يحاول البيت الأبيض نزع فتيل الغضب المتزايد بين الناخبين بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة. خشية أن تضر بفرص بايدن في الفوز بولاية ثانية في انتخابات نوفمبر.

وزار مسؤولون في إدارة بايدن مؤخرا ولاية ميشيغان التي يقيم فيها عدد كبير من المسلمين، للتواصل مع قادة المجتمع المحليين بشأن مخاوفهم إزاء الحرب.

لكنه يأتي أيضا في وقت يواجه الرئيس الديموقراطي انتقادات متزايدة بشأن الهجرة. خاصة الأعداد الكبيرة من المهاجرين الذين يعبرون الحدود الجنوبية بشكل غير قانوني من المكسيك إلى الولايات المتحدة.

وتابع “بينما أواصل التركيز على تحسين الوضع الإنساني، لا يزال العديد من المدنيين في خطر”، مضيفا “لذلك فإنني أوج ه بتأجيل ترحيل عدد من الفلسطينيين الموجودين في الولايات المتحدة”.