تناسل الأخطاء الجسيمة بالاعلام العمومي في رموز السيادة الوطنية

تناسلت في الأونة الأخيرة عدد من الأخطاء المهنية التي تمس برموز السيادة الوطنية، بقنوات القطب العمومي. حيث تم ارتكاب خطأين جسيمين في أقل من أسبوع تقريبا بقناتي العيون الجهوية وميدي 1 تيفي.

وبثت قناة العيون الجهوية، التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ليلة الـ 27 من شهر مارس، في برنامج “مع الناهة” أبياتاً شعرية لأحد الشعراء الموالين لجبهة “البوليساريو” والمدعو الزعيم ولد علال ولد الداف”.

وفي قناة ميدي 1 تيفي وخلال بث مباشر للأخبار في تغطية لإحياء أمير المؤمنين الملك محمد السادس، ليلة القدر قبل يومين بمدينة الدار البيضاء تمت كتابة لقب أمير المؤمنين بشكل خاطئ، ما يعد خطأ مهنيا جسيما يهم لحظة مهمة في السلوك الديني والسياسي لإمارة المؤمنين.

وفي هذا السياق اعتبر عدد من المواطنين المغاربة عن استنكارهم واحتجاجهم على هذه الأخطاء الجسيمة التي تدخل في خانة خيانة الوطن، محملين المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، المسؤولية الأكبر في هذا التجاوز الخطير، الذي ارتكب في قناة العيون الجهوية مطالبين إياه بالتدخل العاجل.

كما طالبوا بتدخل وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، الوصي على القطاع من أجل منع تكرار مثل هذه “التجاوزات الخطيرة”.

وعبر عدد من المواطنين تعليقا على خطأ قناة ميدي 1 تيفي عن غضبهم من الخطأ في كتابة “أمير” وشككوا في قصدية الخطأ وأن وراءه من وراءه، مشيرين إلى أن توليفة الطاقم الذي يضم عدد من العاملين الأجانب ما يطرح أكثر من علامة استفهام.
في المقابل، لم يصدر أي بلاغ توضيحي من طرف إدارة العرايشي ولا إدارة قناة ميدي 1 تيفي، للكشف عن ملابسات الخطأين أو تقديم الاعتذار على الأقل.