يتزايد التأييد السياسي في إيطاليا لخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب في الصحراء. فبعد تشكيل مجموعة دعم برلمانية، أطلق فولفيو كوريوني ، و هو برلماني إيطالي مرشح عن حزب الديمقراطية و التكامل الجديد على منصة change.org عريضة يدعو فيها إلى فتح قنصلية إيطالية في الصحراء المغربية. و الالتماس موجّه إلى وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

و حسب ما أوردته الصحف الإيطالية، فإنّ العريضة سلّطت الضوء على الدعم الدولي المتزايد لمشروع الحكم الذاتي المغربي.

و كتب فولفيو كوريوني ، و هو مرشح بصفته برلماني إيطالي لمنصب عمدة لودي : “قرّرت الولايات المتحدة الأمريكية فتح قنصلية لها في الصحراء لأغراض تجارية بحتة. لكن دولًا أخرى فتحت أيضًا تمثيلاتها في هذه المنطقة. يجب على إيطاليا أيضًا أن تفتح بشجاعة فرعها القنصلي في جنوب المغرب.  بمهمة اقتصادية واجتماعية بحتة “، 

و دعماً منه لهذه المبادرة ، قدّم الحزب الجديد الذي أسسه أندريا برينا ، السكرتير السياسي الوطني السابق للحركة السياسية “شعب العائلة” Il Popolo della Famiglia ، حججًا مختلفة: “في المغرب ، هناك رغبة كبيرة في الاستثمار في إيطاليا. ومن جانبها ، يمكن للمملكة أن تقدم فرصًا تنموية للاقتصاد المحلي.  و لبلدنا على حدٍ سواء”. ويوضح أن ضياع هذه الفرصة لا يعني خسارة السوق المغربي فحسب ، بل خسارة كل أفريقيا.  و أوضح في تصريحاته بأن “الجالية المغربية في منطقة لومباردي و في البلاد بأسرها لديها إمكانيات كبيرة. تطلب من إيطاليا فتح تمثيلها القنصلي في المناطق الجنوبية من المغرب”.