انتقدت أمينة ماء العينين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، شركات المحروقات بالمغرب. معتبرة ما تفعله أمر مريع ويحتاج إلى إجراءات حقيقية لوقفه.

و قالت ماء العينين في تدوينة نشرتها بحسابها على فيسبوك، أن المغاربة ليسوا بحاجة إلى تقارير مؤسساتية . ليعلموا أن التجار الذين يستنزفون جيوبهم. هم أنفسهم من قدموا الوعود بنقلهم إلى العيش في “الجنة”.

وأبرزت أمينة ماء العينين بالقول: “سنة مرت و المغاربة يختنقون بالغلاء والنهب المكشوف كل يوم”. مشيرة إلى أن تقرير مجلس المنافسة يؤكد أن أرباح الشركات المذكورة أرباح غير مشروعة وتخرق مبادئ المنافسة.

و انتقدت ماء العينين أداء مجلس المنافسة قائلة في هذا الصدد: ” نفس المجلس لم يأت بجديد حين لاحظ أن انخفاض أسعار النفط عالميا لا تؤدي إلى انخفاضه في المغرب. الذي صار مواطنوه رهائن في يد عمالقة المحروقات الذين يحظون بفضل الأموال المسروقة بدعاية واسعة و تبييض غير مسبوق لوجه الجريمة”.

أمينة ماء العينين

 

و أصدر مجلس المنافسة، يوم الاثنين، رأيه بشأن الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية. وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية، و ذلك بالنسبة لحالة المحروقات (الغازوال والبنزين).

و كشف تقرير المجلس حـول سوق المحـروقـات بـبلادنا أن الشركات استغلت انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها عالميا خـلال سنتي 2020 و2021 . نتيجة تفشي جائحة كورونا، لتحقق أرباحا قياسية. داعيا إلى فرض ضرائب استثنائية ضدها، بما يشمل الفاعلين الثلاثة الـذيـن يسيطرون على أكثر من نصف السوق. أي أفريقيا” و”طوطال و”فيفو إينيرجي” على أن تحول تلك الضرائب لبرامج الـحـماية الاجتماعية.