يسعى المغرب للحصول على تمويل لإطلاق خطين جديدين للسكك الحديدية عالية السرعة. ويطمح المكتب الوطني للسكك الحديدية، إلى بناء 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة عالية السرعة بحلول عام 2040.

ويهدف ربط مراكش بأكادير، إلى تقريب الأقاليم الجنوبية من بعضها البعض وتوسيع نطاق LGV الحالي بين طنجة والقنيطرة والدار البيضاء إلى مراكش.

و هذان المشروعان للسكك الحديدية، يسعى المغرب للحصول على تمويل لهما.

في هذا الإطار، قال وزير النقل واللوجستيك، أمام البرلمان إن السلطات المغربية جعلت مشاريع السكك الحديدية هذه من أولوياتها.

وأضاف محمد عبد الجليل، إن التمويل الإجمالي لهذه المشاريع يقدر بنحو 100 مليار درهم ، أي حوالي 10 مليار أورو.

وشدد على أنه مبلغ ضخم ربما يتطلب “شراكة عامة وخاصة”.

وفرنسا ، التي مولت “تي جي في” الذي يربط طنجة بالدار البيضاء الذي تم افتتاحه في نونبر 2018 ، يمكن أن تدعم مشاريع السكك الحديدية الجديدة هذه، كما يمكن للصين أيضًا أن تمول بناء هذا المشروع العملاق على شكل مساعدة أو قرض.

علاوة على ذلك ، قالت فرنسا إنها مستعدة للمساهمة في المشروع، ويحظى خط مراكش-أكادير فائق السرعة باهتمام المجموعة الصينية العامة Zhong Neng Xuan Zong Industrial. ، في المقابل ، سيتعين على المغرب اختيار عربات السكك الحديدية الصينية.

وأوضح الوزير أن المملكة تخطط بشكل كبير، بحلول سنة 2040 ، لبناء 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة عالية السرعة و 3800 كيلومتر من الخطوط التقليدية ، والتي ستربط 43 مدينة في المملكة.