انعقد صباح اليوم الخميس 5 ماي 2022، الاجتماع التنسيقي للجنة المشتركة المغربية الإسبانية. من أجل التحضير لعملية “مرحبا 2022” التي توقفت منذ عامين.

ويأتي الاجتماع التنسيقي المنعقد بالرباط بحضور مسؤولين بارزين من الجانبين، استعدادا لتنظيم عملية مرحبا. التي توقفت منذ أزيد من عامين بسبب الجائحة وتوتر العلاقات بين المغرب واسبانيا.

وحضر الاجتماع، من الجانب المغربي خالد الزروالي والي مكلف بالهجرة في الداخلية وعن الجانب الإسباني. كل من إيزابيل غويكوتشيا، وكيلة وزارة الداخلية الإسبانية، وممثلين عن مختلف الوزارات، من بينها التحول البيئي والتحدي الديموغرافي. والخارجية، والنقل، وسياسة الأراضي، والصحة، والمدير العام للحماية المدنية والطوارئ ليوناردو ماركوس. والمدير العام للمرور بيري نافارو.

ويأتي هذا الاجتماع الثنائي تتويجا للاجتماع الذي عقد في الرباط يوم 7 أبريل بين الملك محمد السادس .ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز. والذي وضع حدًا للأزمة الدبلوماسية بين البلدين، بعد أن دعمت إسبانيا خيار مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

ويستأنف المغرب بالتنسيق مع إسبانيا عملية “مرحبا”، بعد إلغاء نسختي السنتين الماضيتين؛ إذ نُظمت آخر مرة ما بين يونيو وشتنبر من عام 2019، وعرفت عبور 3.340.045 راكبًا و760.215 مركبة مضيق جبل طارق انطلاقا من الموانئ الإسبانية، وفق أرقام وزارة الداخلية الإسبانية.

يذكر أنّه بعد الاستئناف الكامل للروابط البحرية بين إسبانيا و المغرب ، ينشغل ميناء الناظور لإنجاح عملية مرحبا 2022. فقد تم بناء العديد من البنى التحتية للموانئ، وتضاعفت سعة الاستقبال ثلاث مرات.

و استقل نحو 4000 مسافر و 922 مركبة أولى القوارب المصرح لها بنقل الركاب بالمركبات من مينائي الجزيرة الخضراء وطريفة إلى طنجة المتوسط ​​. ووصل 53 راكبا و 45 شاحنة ومركبة شحن إلى ميناء الناظور بني نصار على عبّارة سريعة من ألميريا . إيذانا بالبدء المبكر لعملية مرحبا 2022.

كما صرح الخبير الاقتصادي مصطفى بن علي مدير ميناء الناظور بأنّه “لضمان حسن سير نشاط الميناء، اتخذت مديرية ميناء الناظور التابعة للوكالة الوطنية للموانئ و كذلك جميع السلطات المعنية في مينائي الناظور و الحسيمة جميع الاحتياطات و الإجراءات اللازمة لضمان استئناف نشاط الركاب بين المغرب و إسبانيا في أفضل الظروف “.