كشفت مجلة «فوربس» الشرق الأوسط عن تصنيفها السنوي الجديد لـ «أقوى 100 شركة عائلية عربية عام 2022». و الذي تضمن  شركتين مغربيتين. وضمّت القائمة مجموعتين من المغرب هما «أو كابيتال»، و«هولماركوم».

وتصدرت المجموعة المغربية» أو كابيتل غروب» (O CAPITAL GROUP) المؤسسات المغاربية ضمن التصنيف. بحلولها في الرتبة 29 ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022.

و أفادت المجلة، بأن المجموعة المغربية التي يرأسها عثمان بنجلون تأسست عام 2021. بعد استحواذ شركة بنجلون مزيان القابضة على أعمال شركة (FinanceCom) . و يعمل لدى المجموعة التي تنشط في قطاعات متنوعة 20 ألف شخص في أكثر من 20 دولة إفريقية. كما أنها تستثمر 500 مليون دولار لبناء أحد أطول المباني في إفريقيا بالرباط. فيما بلغت إيراداتها 2.5 مليار دولار في عام 2021.

«مجموعة هولماركوم» المغربية حلّت ثالثة بين المجموعات المغاربية و في الرتبة 92 ضمن القائمة. و أوضحت المجلة أن هذه المجموعة تأسست عام 1978 و يرأسها محمد حسن بنصالح. و لديها أعمال في السنغال و ساحل العاج و بوركينافاسو و كينيا و بنين. وتملك أكثر من 20 شركة و توظف أكثر من 4 آلاف شخص.

يذكر أن تصنيف الشركات العائلية في هذه قائمة «أقوى 100 شركة عائلية عربية عام 2022»، اعتمد بحسب المجلة على حجم استثماراتها. النشاط التجاري خلال العام الماضي. مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي، أداء القطاعات الرئيسية التي تعمل فيها الشركة، تاريخ الشركة و إرثها. بالإضافة إلى عدد الموظفين لديها.