تداولت مصادر إعلامية خلال اليومين الماضيين خبرا يفيد انضمام أوكرانيا للملف الثلاثي المشترك بين كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة مونديال 2030.

وتعليقا على ذلك، نفى مصدر من داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ما تم تداوله. بخصوص انضمام أوكرانيا للملف الثلاثي، مؤكدا أن هذه الأخبار “لا أساس لها من الصحة”.

وحسب ذات المصدر، فإن الملف سيكون في إطار ترشيح مشترك ثلاثي بين المغرب وإسبانيا والبرتغال. كما تم الإعلان عن ذلك مسبقا.

ومن جهة أخرى، أكد المصدر نفسه أن السعودية لم تتقدم حتى الآن رسميا بأي ترشيح لاستضافة مونديال 2030. مبرزا أن الملف الوحيد الذي سينافس الترشيح المغربي الإسباني البرتغالي، هو الترشيح المشترك بين الأرجنتين وشيلي وأوروغواي وباراغواي.

وكانت صحيفة “ليكيب” الفرنسية قد نشرت الخميس خبرا تحدثت فيه عن انضمام أوكرانيا للملف المشترك الثلاثي بين المغرب وإسبانيا والبرتغال. من أجل تقديم الترشيح لتنظيم المونديال، ليصبح الملف رباعيا، وذلك في حالة انتهاء الحرب الروسية.

وأفادت الصحيفة بأن الملف الرباعي المشترك يهدف إلى تأكيد الاستدامة البيئية والبشرية. فيما من المنتظر أن يكون في صورة الموافقة عليه سابقة بتنظيم البطولة العالمية، في قارتين مختلفتين، هما أوروبا وأفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس كان قد أعلن انضمام المغرب إلى ملف إسبانيا والبرتغال لعام 2030. حيث يرتقب أن يتم الكشف عن الملف الفائز باستضافة بطولة كأس العالم، في شتنبر 2024.

هذا، وقد ترشح المغرب 5 مرات سابقا لاستضافة المونديال دون أن ينجح في ذلك، خلال سنوات 1994 و1998 و2006 و2010 و2026.