نقابة تستعجل مجلس المنافسة للبث في شكاية ‘شبهة التفاهم حول أسعار المحروقات’ المطروحة منذ 7 سنوات

أكدت النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل. تشبثها بشكايتها المطروحة لدى مجلس المنافسة، وتستعجل المجلس للبث وفق ما ينص عليه القانون في هذه الشكاية وعدم هدر المزيد من الوقت.

وأشارت النقابة في بلاغ إخباري، إلى أنه بصفتها الطرف المشتكي منذ سنة 2016، في شبهة التفاهمات حول أسعار المحروقات والتسبب في ارتفاعها. حضر الممثلون عن النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي. إلى مقر مجلس المنافسة بالرباط، يوم الخميس 16 نونبر 2023، وتم الاطلاع على مضمون المؤاخذات الموجهة للفاعلين في قطاع المحروقات.

وكانت النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي. التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، قد جددت مطالبتها. رئيس مجلس المنافسة ، أحمد رحو ، لـ”البث في شكاية شبهة التفاهم حول أسعار المحروقات الموضوعة لدى المجلس منذ 15 نونبر 2016″.

وجاء في الرسالة آنذاك “بناء على ما جاء في بلاغ المقرر العام للمجلس بتاريخ 2 يونيو 2023. و الذي يفيد بأن المجلس قرر الإرجاع إلى مصالح التحقيق ، الملف المتعلق بوجود محتمل لممارسات منافية للمنافسة في سوق المحروقات. و ذلك بعد التعديلات التي مست قانون المنافسة و قانون حرية الأسعار و المنافسة. و صدور المراسيم التطبيقية في أواخر مايو 2023 ، و الاحتفاظ بنفس أعضاء المجلس الذين تداولوا سابقا في الموضوع”.

وأوضحت الرسالة ، أنه “بصفتنا الطرف المشتكي لدى مجلسكم من خلال الشكاية المطروحة عليكم ، منذ أزيد من 6 سنوات ، و اعتبارا لحجم الضرر الذي لحق و يلحق كل يوم ، المقاولة النقلية وعموم المواطنين. من جراء ارتفاع أسعار المحروقات وأساسا الغازوال ، من بعد حذف الدعم وتحرير الأسعار دون توفر مقومات التنافس في السوق واحتمال وجود التفاهمات بين الفاعلين حول الأسعار.