الشامي يؤكد على استخدام الـADN لتحديد نسب الأطفال ويشدد على حضانة الأم

أكد أحمد رضا الشامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. أن المجلس دعا إلى تجريم تزويج الطفلات القاصرات عند تعديل مدونة الأسرة.

وشدد الشامي خلال استضافته من قبل نادي الصحافيين المعتمدين بالمغرب، أمس الأربعاء بالرباط، على أن الحضانة يجب أن تكون عند الأم. لكن المشكل يبقى مطروحا في الولاية لأن القانون لا يسمح للأم بأن تشرف على الأمور الإدارية للطفل وعلى سفره ودراسته. مشيرا إلى أنه مع الثورة التقنية والعلمية الحاصلة اليوم يجب استثمارها واستخدام الحمض النووي في تحديد نسب الأطفال. إلى جانب اعتبار الأشغال المنزلية التي تقوم بها المرأة كعمل مؤدى عنه.

وأبرز الشامي في ذات اللقاء عن خطر الإجهاد المائي. موضحا أن المجلس سبق ونبه منذ أكثر من سنتين لتأخر المغرب في اعتماد تقنية تحلية مياه البحر. مؤكدا  أنه مع التراجع المهول لحجم التساقطات المطرية في المغرب. فإن هذا التقنية ستكون جد مفيدة لتعويض الخصاص الذي نعاني منه في هذا المادة الحيوية. لكن يجب أن تأخذ الأبعاد البيئية في اعتمادها، خاصة في سواحل البحر الأبيض المتوسط التي تؤكد تقارير دولية أنه من أكثر البحار تعرضا للتآكل.

وشدد الشامي على أن معضلة الجفاف في المغرب بنيوية وستستفحل في المستقبل، لذلك على المغاربة أن يغيروا من سلوكاتهم في استهلاك هذه المادة الحيوية.