انعدام الشفافية وغياب تكافؤ الفرص في الجامعة المغربية يجران ميراوي للمساءلة

استفسر حزب “فدرالية اليسار الديمقراطي” وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن عدد من الاختلالات التي تعرفها العديد من الجامعات المغربية.

و أبرزت فاطمة التامني البرلمانية عن ذات الحزب بمجلس النوابـ، في سؤال كتابي موجه للوزير أن منظومة التعليم العالي تواجه العديد من الاختلالات والمشاكل التي تعيق الإصلاح المنشود، ومنها الصفقات والتوظيفات التي تتم بطرق غير واضحة وشفافة تطرح العديد من الأسئلة المشككة في مصداقيتها.

واستحضرت التامني ما تعرفه جامعة مولاي سليمان ببني ملال، على سبيل المثل لا الحصر، من ملفات مشبوهة، كان آخرها فضيحة توظيف أستاذ محاضر في دورة 28 أكتوبر 2023، والتي تشير كل القرائن والطعون المقدمة حولها، أن المنصب المذكور فصل على مقاس أحد المترشحين مقابل إقصاء ملفات آخرين أكثر كفاءة، وهو ما اعتبر مسا بحقوق بقية المتبارين، وضربا صارخا لشعارات الشفافية وتكافؤ الفرص ومحاربة الفساد.

وشدد البرلمانية على أنه رغم رفض عضو رسمي في لجنة المباراة التوقيع على نتائج الانتقاء الأولي، وكذا على محضر نتائج المقابلة الشفوية احتجاجا على العيوب القانونية وشبهة الفساد التي حامت حول المباراة، إلا أن الوزارة الوصية أشرت على النتائج النهائيةوالتي تم الإعلان عنها فعليا، مما يطرح عديد التساؤلات حول جدوى تشكيل لجان التوظيفي، علما أن الطعون المقدمة تشير أن المباراة لم تكن سوى إجراء صوري لما شابها من خروقات.

وطالبت التامني بفتح تحقيق نزيه بشأن المباراة بالنظر للخروقات القانونية التي شابتها، وما قدم حولها من طعون، مسائلة وزارة التعليم العالي عن الإجراءات التي ستقوم بها من أجل إصلاح منظومة التعليم العالي ووضع حد للاختلالات التي تعرفها العديد من الجامعات المغربية.