إطلاق سراح جوليان أسانج مؤسس “ويكيليكس”

 

تم إطلاق سراح الصحفي والناشط الأسترالي «جوليان أسانج» (Julian Assange)، مؤسس موقع “ويكيليكس”، أمس الأربعاء، بعد قضية قضائية معقدة استمرت أكثر من عشر سنوات، قضى آخر خمس منها في السجن بالمملكة المتحدة.

وتم اتهام “أسانج” في الولايات المتحدة بانتهاك قانون ضدَّ التجسُّس بسبب نشر وثائق سرية كجزء من أنشطة “ويكيليكس”.

وبشكل عام، كان يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 175 عامًا، لكن محاميه تفاوضوا في نهاية المطاف مع السلطات الأمريكية بشأن الحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات.

وانتهت قضية «أسانج» أمام المحكمة بطريقة مفاجئة ومثيرة للدهشة إلى حد ما: قالت زوجته «استيلّا أسانج» لصحيفة “الغارديان” إنها لم تكن متأكدة حتى 24 ساعة قبل إطلاق سراحه مما إذا كان الاتفاق مع السلطات الأمريكية سيتحقَّق بالفعل. في الواقع، كانت الجهود المبذولة لإطلاق سراح «أسانج» مستمرة لعدَّة سنوات.

وبحسب “بي بي سي نيوز”، فإن المفاوضات التي أدت إلى اتفاق فعلي بدأت في عام 2022، عندما تولَّت حكومة يسار الوسط بقيادة «أنتوني ألبانيز» من حزب العمال السلطة في أستراليا. وكان «ألبانيز» قد جعل إطلاق سراح «أسانج» إحدى الأولويات الدبلوماسية لحكومته: في أكتوبر 2023، خلال زيارة إلى البيت الأبيض، تحدَّث عن الأمر مباشرة مع الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بينما أيَّد حزبه بعد بضعة أشهر اقتراحًا برلمانيًا، جرت الموافقة عليه بأغلبية كبيرة، والتي دعت في الواقع إلى إطلاق سراح «أسانج» من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث كان محتجزًا