الأربعاء , فبراير 8 2023

اليابان تعتزم تطوير لقاح كورونا بمناعة مدى الحياة

كشف الموقع الإخباري الياباني “اليابان تايمز”، أنه من المتوقع أن تبدأ شركة الأدوية اليابانية “نوبل فارما”، في عام 2023، تجارب سريرية على لقاح فيروس “كورونا”، الذي يمكن أن يوفر مناعة مدى الحياة، في الوقت الذي يتعين علينا التطعيم كل ثلاثة إلى ستة أشهر تقريبا، ونحتاج إلى تطوير لقاحات جديدة في كل مرة يظهر فيها نوع جديد من الفيروس.

 

وأوضح الموقع موقع ، أنه تم أخذ لقاح الجدري كأساس، والذي جرى تطويره في القرن الثامن عشر في بريطانيا، واستخدم في اليابان حتى عام 1976، حيث يجب حقن فيروس لقاحات الجدري ببروتين فيروس “سارس- كوفيد-2″، الذي يسبب فيروس “كورونا”، وفقا لفكرة العلماء.

 

وفي إطار التجارب التي أجريت على الفئران، ابتكر العلماء واستخدموا لقاحا يعتمد على فيروس لقاح الجدري، ويحتوي على جينات لإنفلونزا الطيور شديدة العدوى، وبعد 20 شهرا (الفترة التقريبية لمتوسط عمر الفئران)، أظهرت الحيوانات التي حقنت باللقاح مستوى مرتفعا من الأجسام المضادة، ونجوا بعد حقنهم بفيروس إنفلونزا الطيور، فيما ماتت جميع الفئران غير الملقحة.

 

واستنادا إلى الموقع ذاته ، فقد أظهرت خصائص هذا اللقاح أنه بإمكانه تعزيز إنتاج الأجسام المضادة، وتوفير مناعة مدى الحياة، إذ أن جرعة واحدة منه تكون فعالة لأكثر من 20 شهرا، ولا يوجد لقاح آخر له تأثير مماثل، بالإضافة إلى المناعة التي تدوم طوال الحياة، فإن اللقاح يتميز بميزة أخرى كبيرة، وهي طريقة تخزينه، حيث يمكن تخزين الدواء لفترة طويلة بشكل جاف، وفي درجة حرارة الغرفة.

 

وخلص الموقع الإلكتروني الإخباري نفسه، إلى أنه في عام 2023 تقريبا، تعتزم شركة “نوبل فارما”، إجراء المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية لهذا اللقاح، بمشاركة 150 إلى 200 متطوع، بما في ذلك أولئك الذين تعافوا وتم تطعيمهم بالكامل بلقاحات أخرى.

إقرأ أيضا

بعث صورها “الخاصة” إلى زوجها وإلى أفراد أسرته.. اعتقال تاجر في الناظور بتهمة التشهير

تمكّنت عناصر تابعة للشرطة القضائية في الناظور، مساء الثلاثاء، من إلقاء القبض على تاجر في …