الأربعاء , غشت 10 2022

بوريطة : علاقات المغرب مع إسرائيل تسير في الطريق الصحيح رغم بعض المشاكل المطروحة

قال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة في لقاء يوم الإثنين مع البرلمانيين، أن “علاقات البلاد مع إسرائيل تسير في الطريق الصحيح رغم بعض المشاكل المطروحة
وجاء في تقرير، وزع على البرلمانيين، أن “وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعد بحل المشاكل المطروحة مع إسرائيل في القريب العاجل”.
وأفاد التقرير بأن الوزير قال أثناء تقديمه مشروع ميزانية وزارته لسنة 2022 إن “الدينامية التي تعرفها علاقات المغرب مع إسرائيل، لن تكون أبدا على حساب مواقف المغرب المبدئية والثابتة تجاه القضية الفلسطينية”.
وأضاف: “ظل المغرب يؤكد دوما على أن حل هذا الصراع، يستوجب ضمان حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.
وتابع الوزير: “واصل المغرب الدعوة إلى الحفاظ على الطابع القانوني والحضاري الفريد لمدينة القدس، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية”.
وأفاد بأن “حصيلة الإنفاق على برامج ومشاريع وكالة بيت القدس، بلغ في 2021، 3.7 ملايين دولار”.
وتعتبر وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع الميدانية للجنة القدس، التابعة لمنظمة التعاون الاسلامية.
وتعنى لجنة القدس بدعم القدس من خلال بناء المستشفيات والمراكز الاجتماعية والتعليمية وتنظيم أنشطة أخرى لفائدة المقدسيين من أجل حماية حقوقهم وتعزيز صمود أهلها في مواجهة الاحتلال.
واتفق المغرب وإسرائيل نهاية العام الماضي، على “مواصلة التعاون في عدة مجالات، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة”.

إقرأ أيضا

من جديد.. قضية التحويلات المالية للطلبة المغاربة في روسيا مطروحة بالبرلمان

عادت إشكالية تحويل الأموال للطلبة المغاربة بروسيا لتطفو على السطح من جديد. حيث طالبت البرلمانية …