فاق عدد زوار المعرض الدولي للنشر و الكتاب بالرباط خلال اليومين الماضيين 24 ألف زائر وزائرة.

وذكر بلاغ لإدارة المعرض التي تتواصل فعاليات دورته ال27 إلى غاية 12 يونيو الجاري أن ما مجموعه 6970 زائرا. من بينهم 1814 طفلا، زاروا المعرض أول أمس الجمعة، بينما شهد اليوم الثاني (أمس السبت) توافد 17 ألف و97 زائرا. من بينهم 5753 طفلا.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم في هذا السياق وضع شبابيك تذاكر جديدة، وتجهيزها بمظلات. لضمان راحة الزوار أثناء اقتناء التذاكر البالغ ثمنها 10 دراهم للكبار و 5 دراهم للصغار، مشيرا إلى أنه سيتم اليوم إضافة شبابيك أخرى.

كما سجل البلاغ الإقبال على استعمال الحافلات الخاصة المجانية الموضوعة رهن إشارة الزوار. والتي تقلهم انطلاقا من محطة الرباط أكدال، وكلية الحقوق أكدال، ومدينة العرفان، وذلك كل نصف ساعة، ذهابا وإيابا.

ويقام هذه السنة، معرض الكتاب بساحة OLM السويسي بالرباط، حيت تم اتخاذ جميع الترتيبات. لاستقبال مختلف الزوار والعارضين، كما تم وضع حافلات خاصة لنقل زوار المعرض انطلاقا من محطتي القطار الرباط المدينة وأكدال ومقر كلية الحقوق أكدال ومقر رئاسة جامعة محمد الخامس العرفان، فضلا عن تخصيص خصم على تذكرة القطار نسبته 30% للقادمين من مدينة الدار البيضاء.

وكانت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قد أعلنت الجمعة الماضية بالرباط، أن فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب. التي تحتضنها الرباط خلال الفترة ما بين 3 و12 يونيو المقبل، ستعرف مشاركة أزيد من 700 من العارضين يمثلون 55 بلدا. من مختلف القارات.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. بحضور، على الخصوص، وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد. وعميد الدبلوماسيين الأفارقة المعتمدين بالرباط، سفير دولة الكاميرون بالمملكة، السيد مصطفى بوه.

وحسب وثيقة وزعت بالمناسبة، فإن 712 من العارضين سيشاركون في هذه الدورة منهم 273 عارضا مباشرا. و439 عارضا غير مباشر، يمثلون 55 بلدا، من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والأمريكية والأسيوية. حيث سيقدمون عرضا وثائقيا متنوعا، يغطي مجمل حقول المعرفة، ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه مائة ألف عنوان.

وحسب الوثيقة التي تضمنت المعطيات الرقمية الخاصة بالمعرض، وعرضت خطوطها الكبرى مديرة الكتاب والخزانات. والمحفوظات بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومندوبة المعرض، السيدة لطيفة مفتقر، بالمناسبة. فإن البرنامج الثقافي لهذه الدورة سيعرف مساهمة عدد من المهنيين والمبدعين والكتاب والباحثين مختلف أصناف الفكر والإبداع، من المغرب ومن الخارج.