انتقدت فيدرالية اليسار مصادقة البرلمان، بداية الأسبوع الجاري، على مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب و إسرائيل الموقع بالرباط في 21 فبراير 2022. بالإضافة إلى مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين المغرب وإسرائيل الموقع بالرباط في 11 غشت 2021.

و اعتبرت الفيدرالية أن هذا التصرف، “طعنا وتنكرا لإجماع الشعب المغربي حول القضية الفلسطينية . واعتبارها قضية وطنية”، مستغربة، “تصويت أغلبية البرلمانيين على هذه القوانين”.

و أدانت “اتفاقات التطبيع مع إسرائيل”، داعية، إلى المشاركة في الوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني. و التي دعت إليها كل من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجبهة المغربية لدعم فلسطين الثلاثاء 29 نونبر. بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

و كانت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، والنائبة البرلمانية نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد. و فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، صوتوا ضد اتفاقيتين مع إسرائيل بمجلس النواب. كما حظيت الاتفاقيتان بموافقة 167 نائبا مقابل معارضة 15 نائبا.

و أكد المغرب، في أكثر من مناسبة، أن عودة العلاقات مع إسرائيل لن تكون على حساب نضالات الشعب الفلسطيني.  و حقّه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. و ذلك بعد توقيعه اتفاقا ثلاثيا مع الولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل. أعلنت بموجبه الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بمغربية الصحراء. فيما أعلن المغرب موافقته على استئناف العلاقات مع إسرائيل.